المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9095 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



نماذج من تراث سيّد المرسلين "ص"  
  
1959   05:57 مساءً   التاريخ: 9-4-2022
المؤلف : المجمع العالمي لأهل البيت ( ع ) - لجنة التأليف
الكتاب أو المصدر : أعلام الهداية
الجزء والصفحة : ج 1، ص233-237
القسم : سيرة الرسول وآله / النبي الأعظم محمد بن عبد الله / قضايا عامة /

خصائص الاسلام[1] :

1 - الإسلام يعلو ولا يعلى عليه .

2 - الإسلام يجبّ ما قبله .

3 - الناس في سعة ما لم يعلموا .

4 - رفع عن امتّي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه .

5 - رفع القلم عن ثلاثة : الصبي والمجنون والنائم .

العلم ومسؤولية العلماء :

1 - من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهليّة .

2 - من قال في القرآن بغير علم فليتبوّأ مقعده من النار .

3 - من سئل عن علم فكتمه ألجمه اللّه بلجام من نار .

4 - من أفتى بما لا يعلم لعنته ملائكة السماء والأرض .

5 - كل مفت ضامن .

6 - كل بدعة ضلالة وكل ضلالة سببها إلى النار .

7 - من يرد اللّه به خيرا يفقّهه في الدين .

8 - تعلّموا الفرائض وعلّموها الناس فإنها نصف العلم .

9 - إذا أتاكم عني حديث فاعرضوه على كتاب اللّه فما وافقه فاقبلوه وما خالفه فاضربوا به عرض الحائط .

10 - إذا ظهرت البدعة فليظهر العالم علمه فمن لم يفعل فعليه لعنة اللّه .

قواعد عامة للسلوك الاسلامي :

1 - لا رهبانية في الإسلام .

2 - لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .

3 - لا دين لمن لا تقيّة له .

4 - لا خير في النوافل إذا أضرّت بالفرائض .

5 - في كل أمر مشكل القرعة .

6 - إنّما الأعمال بالنّيات .

7 - نيّة المرء أبلغ من عمله .

8 - أفضل الأعمال أحمزها .

9 - من دان بدين قوم لزمه حكمهم .

10 - من سنّ سنّة حسنة كان له أجرها وأجر العامل بها إلى يوم القيامة ومن سنّ سنّة سيّئة كان عليه وزرها ووزر العامل بها إلى يوم القيامة .

خطوط عامة في القضاء والمحاكمات :

1 - إذا اجتهد الحاكم فأخطأ فله أجر وإن أصاب فله أجران .

2 - إقرار العقلاء على أنفسهم جائز .

3 - البيّنة على المدّعي واليمين على من أنكر .

4 - لا يمين إلّا باللّه

5 - ادرؤا الحدود بالشبهات .

6 - من قتل دون ماله فهو شهيد .

7 - على اليد ما أخذت حتى تؤدّي .

8 - جناية العجماوات جبار .

9 - لا يؤاخذ الرجل بجريرة ابنه ، ولا ابن بجريرة أبيه .

10 - الناس مسلّطون على أموالهم .

العبادات في خطوطها العريضة :

1 - إنّ عمود الدين الصلاة .

2 - خذوا عني مناسككم .

3 - صلّوا كما رأيتموني اصلّي .

4 - زكّوا أموالكم تقبل صلاتكم .

5 - زكاة الفطرة على كل ذكر وأنثى .

6 - جعلت لي الأرض مسجدا وترابها طهورا .

7 - جنّبوا مساجدكم بيعكم وشراءكم وخصوماتكم .

8 - سياحة أمتي الصوم .

9 - كل معروف صدقة .

10 - أفضل الجهاد كلمة حق بين يدي سلطان جائر .

من أصول النظام العائلي :

1 - النكاح سنّتي فمن رغب عن سنّتي فليس منّي .

2 - تناكحوا تناسلوا فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة .

3 - تزوّجوا ولا تطلّقوا فإنّ الطلاق يهتزّ منه عرش الرحمن .

4 - تخيّروا لنطفكم ، فانكحوا الأكفاء وأنكحوا إليهم .

5 - الولد للفراش وللعاهر الحجر .

6 - جهاد المرأة حسن التّبعّل لزوجها .

7 - ليس على النساء جمعة ولا جماعة ولا أذان ولا إقامة ولا عيادة مريض ولا هرولة بين الصفا والمروة ولا جهاد ولا استلام الحجر ولا تولّي القضاء ولا الحلق .

8 - المتلاعنان لا يجتمعان أبدا .

9 - قذف المحصنة يحبط عمل مئة سخينة .

10 - الرضاع ما أنبت اللحم وشدّ العظم .

11 - علّموا أولادكم السباحة والرمي .

12 - من كان عنده صبيّ فليتصابّ له .

نقاط مضيئة من النظام الاقتصادي الاسلامي :

1 - العبادة سبعة أجزاء أفضلها طلب الحلال .

2 - الفقه ثم المتجر .

3 - ملعون من ألقى كلّه على الناس .

4 - ابدأ بمن تعول .

5 - أعطوا الأجير أجره قبل أن يجفّ عرقه .

6 - على كل ذي كبد حرّى أجر .

7 - المسلمون عند شروطهم .

8 - المسلم أحق بماله أينما وجده .

9 - الوقوف على حسب ما يوقفها أهلها .

10 - لا يحل مال امرئ مسلم إلّا عن طيب نفسه منه .

11 - الكفن ثم الدّين ثم الوصية ثم الميراث .

12 - الصلح جائز بين المسلمين إلّا ما أحلّ حراما أو حرّم حلالا .

13 - مطل الموسر المسلم ظلم للمسلم .

14 - البيّعان بالخيار ما داما في المجلس .

15 - شرّ المكاسب الرّبا .

16 - لا ينتفع من الميتة بإهاب ولا عصب .

من أصول التعايش الاجتماعي :

1 - قتال المؤمن كفر وأكل لحمه معصية .

2 - حرمة المؤمن ميّتا كحرمته حيّا .

3 - كرامة الميت تعجيله في التجهيز .

4 - المؤمنون إخوة تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمّتهم أدناهم وهم يد على من سواهم .

5 - الولاء للعتق .

6 - الولاء لحمة كلحمة النسب .

7 - سباب المؤمن فسوق .

8 - كل مسكر حرام .

9 - ما اسكر كثيره فالجرعة منه حرام .

10 - عذاب القبر من النميمة والغيبة والكذب .

11 - لا غيبة لفاسق .

12 - حرّم لباس الذهب على ذكور امّتي وحلّ لإناثهم .

 

 

[1] تراجع هذه النصوص وغيرها في أعيان الشيعة : 1 / 303 - 306 .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.