المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9095 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

استقبال المأمون للامام الرضا وعرض الخلافة عليه
7-8-2016
Stephen Smale
19-3-2018
الشروط الواجب توافرها في المحرر الإلكتروني
15-11-2021
Cabtaxi Number
9-12-2020
إخافة المؤمن‏ وإدخال الكرب في قلبه
5-10-2016
Reflection: The development of the in English
23-4-2022


حديث الغرانيق  
  
2933   08:10 مساءً   التاريخ: 12-3-2022
المؤلف : هاشم معروف الحسني
الكتاب أو المصدر : سيرة المصطفى
الجزء والصفحة : ص164-169
القسم : سيرة الرسول وآله / النبي الأعظم محمد بن عبد الله / حاله بعد البعثة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-4-2017 2855
التاريخ: 4-5-2017 3146
التاريخ: 28-4-2017 2926
التاريخ: 10-12-2014 4086

مجمله كما جاء في كتب السيرة والتاريخ ان النبي ( ص ) لما رأى تجنب قريش له واصرارها على مناهضته وإنزال الأذى بأصحابه تمنى ان لا ينزل عليه من اللّه شيء ينفرهم منه ، وتقرب إليهم ودنا منهم ودنوا منه وجلس يوما في ناد من أنديتهم حول الكعبة وقرأ عليهم سورة النجم حتى بلغ قوله تعالى : أَ فَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى وَمَناةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرى ، أضاف إليها تلك الغرانيق العلا وان شفاعتهن لترتجى ، ومضى في قراءة السورة حتى انتهى إلى السجدة في آخرها فسجد وسجد المشركون معه ولم يتخلف منهم أحد ، فأعلنت قريش رضاها عما تلاه النبي ( ص ) ، وقالوا لقد علمنا بأن اللّه يحيي ويميت ويخلق ويرزق ، ولكن آلهتنا هذه تشفع لنا عنده ، اما إذا جعلت لها نصيبا فنحن معك ولا خلاف بيننا على حد زعم بعض المؤرخين في سيرة الرسول .

ويدعي أنصار هذه الفرية ان النبي ( ص ) لما ذكر أصنامهم بالخير زال الخلاف وشاع ذلك حتى بلغ المهاجرين في الحبشة ، فقالوا : ما دام الأمر كذلك فلنعد إلى بلدنا لكي نعيش فيها مع أهلنا وبين عشائرنا ، فخرجوا من الحبشة متجهين إلى مكة ، وقبل ان يصلوها لقيهم وفد من كنانة فسألوا عن حقيقة الأمر فقالوا لهم : ان النبي ذكر آلهتهم بخير فتابعوه ، ثم تراجع وعاد لشتمها فعادوا كما كانوا ولا تزال الحالة متأزمة بين الطرفين أشد مما كانت عليه أولا ، فحار المسلمون في امرهم فدخل منهم جماعة إلى مكة وتخلف آخرون .

ويدعي من أثبت حديث الغرانيق ان النبي ( ص ) قد تراجع عن مهادنته لهم لسببين . الأول منهما انه قد شق عليه قول قريش اما إذا جعلت لآلهتنا نصيبا فنحن معك .

والثاني منهما ، انه جلس في بيته فلما امسى أتاه جبريل فعرض عليه النبي سورة النجم ، فقال له : أو جئتك بهاتين الكلمتين يشير بذلك إلى تلك الغرانيق العلا وان شفاعتهن لترتجى ، فقال له النبي ( ص ) لقد قلت على اللّه ما لم يقل : فأوحى اللّه إليه .

وَإِنْ كادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنا غَيْرَهُ وَإِذاً لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا ، وَلَوْ لا أَنْ ثَبَّتْناكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلًا ، إِذاً لَأَذَقْناكَ ضِعْفَ الْحَياةِ وَضِعْفَ الْمَماتِ ثُمَّ لا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنا نَصِيراً .

ولذلك عاد يذكر آلهتهم بالشر ويسبهم ، وعادت قريش إلى مناوءته وايذاء أصحابه ، بهذا التسلسل البعيد عن منطق الدين والعقل والقرآن .

أثبت جماعة من المؤرخين والمفسرين وكتاب السيرة قصة الغرانيق ، وبنوا على أساسها رجوع المسلمين من الحبشة وعودتهم إليها .

وأيد المستشرق ( سير وليم موير ) أسطورة الغرانيق بما حاصله ان المسلمين الذين هاجروا إلى الحبشة لم تمض على هجرتهم إليها غير ثلاثة اشهر اجارهم النجاشي خلالها وأحسن جوارهم ، فلو لم يكن قد ترامى إليهم خبر الصلح بين محمد وقريش لما دفعهم دافع إلى الرجوع حرصا على الاتصال بأهلهم وعشائرهم .

وأضاف إلى ذلك انى يكون صلح بين محمد وقريش إذا لم يسع محمد إليه وقد كان في مكة أقل نفرا وأضعف جندا ، وكان أصحابه اعجز من أن يمنعوا أنفسهم من أذى قريش وتعذيبهم إياهم ؟

بهذا التفكير الملتوي يحاول الدساسون وأعداء الاسلام ان ينالوا من قداسته في حين ان رجوع المسلمين من الحبشة ان صح فليس فيه شيء ما يشعر بتنازل النبي ( ص ) عن شيء من أمور الرسالة .

والواقع ان رجوعهم كان لسببين اثنين ، أولهما ان تصلب النبي ومن معه من المسلمين في مكة واقبال الناس على الاسلام لا سيما بعد اسلام الحمزة وعمر بن الخطاب العدو اللدود للإسلام والمعروف بينهم بالشدة على المسلمين ، هذا الموقف من جانب النبي ( ص ) وأصحابه مع تتابع الأذى والتنكيل دعا المشركين ان يفكروا في وسيلة أخرى تضغط على محمد وأصحابه ، لأن الأذى والتنكيل والتعذيب قد يجر عليهم حربا أهلية لا يعرف أحد مداها ولا على من تدور دائرتها بعد ان اسلم جماعة من مختلف قبائل قريش وبيوتاتها ولا تسمح تلك القبائل بقتل من أسلم منهم وان خالفهم وتمرد على دينهم وعقيدتهم ، فلم يبق لديهم مفر من الالتجاء إلى وسيلة أخرى بعيدة عن هذا الخطر فأحجموا عن ايذاء المسلمين إلى أن يتفقوا على أسلوب آخر يحاربون فيه محمدا بدون ان يجرهم إلى حرب أهلية ، وعندما اتصل نبأ هذه الهدنة بالمسلمين بدئوا يفكرون في الرجوع ولم يكن ذلك كافيا لولا السبب الثاني الذي ثبت عزيمتهم على الرجوع ، وهو ان الحبشة نشبت فيها يوم ذاك ثورة على النجاشي كان موقفه الايجابي من المسلمين من أحد أسبابها ، ولقد أبدى المسلمون تفهما لموقف النجاشي وحاولوا التخفيف من حدة الموقف المتأزم في الحبشة وفي الوقت ذاته قد ترامت إليهم انباء المهادنة بين قريش ومحمد ( ص ) فرأوا من الخير لهم ان يتركوا الفتنة وراء ظهورهم ويلحقوا بأهلهم ، وهذا ما حدث لهم ، ولا صلة لرجوعهم بتنازل النبي ( ص ) للمشركين ومدحه لأصنامهم كما يدعي الدساسون والمشوشون .

ان الذين ابتدعوا قصة الغرانيق وأضافوها إلى سيرة الرسول ( ص ) زورا وبهتانا يتمسكون بالآيات التالية من سورة الحج :

وَما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلَّا إِذا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ ما يُلْقِي الشَّيْطانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آياتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، لِيَجْعَلَ ما يُلْقِي الشَّيْطانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقاقٍ بَعِيدٍ .

ويدعون ان النبي ( ص ) أضاف إلى سورة السجدة تلك الغرانيق العلا وان شفاعتهن لترتجى ، ويضيفون إلى ذلك ان اللّه عاتبه واعترف بخطئه وانه أوحى إليه بعد هذا العتاب قوله : {وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73) وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74) إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا (75) } [الإسراء: 73 - 75]

فالآية الثانية التي يدعون بأنها حاكية لما جرى للمشركين مع النبي ( ص ) تنص على أنه لم يركن إليهم وان اللّه ثبته على الحق ولم يسمع لقولهم ، ولو سمع لعاقبه اللّه سبحانه وأذاقه ضعف الحياة وضعف الممات ولتخلى عنه ، وحديث الغرانيق مناقض له ، لأنه على حد زعم الذين أثبتوه قد استجاب لرغباتهم وادخل في القرآن ما ليس منه كما هو مفروض القصة .

هذا بالإضافة إلى أن الآيات التي ادعوا بأنها تشير إلى الغرانيق ، وهي قوله وَما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ إِلَّا إِذا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطانُ إلى آخر الآية هذه الآية وردت في سورة الحج وسورة الحج قد نزلت على النبي ( ص ) في المدينة كما اتفق على ذلك جميع المفسرين ، وقصة الغرانيق المزعومة كانت بعد هجرة المسلمين إلى الحبشة في الخامسة أو السادسة من مبعث النبي ( ص ) .

على أن سياق سورة النجم التي أدخل فيها المنافقون تلك الغرانيق العلا يأبى تلك الضميمة ، فلقد قال سبحانه في السورة المذكورة :

لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى أَ فَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى وَمَناةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرى أَ لَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثى تِلْكَ إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزى ، إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْماءٌ سَمَّيْتُمُوها أَنْتُمْ وَآباؤُكُمْ ما أَنْزَلَ اللَّهُ بِها مِنْ سُلْطانٍ . إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَما تَهْوَى الْأَنْفُسُ وَلَقَدْ جاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدى ، وصريح هذه الآيات هو ان اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ، أسماء سماها المشركون وما انزل اللّه بها من سلطان ، فكيف مع ذلك يصفها بالغرانيق ويثبت لها الشفاعة والصورة من أولها إلى آخرها تندد بالمشركين الذين أعطوها هذه الأسماء ، وكيف يقول النبي ( ص ) بأن شفاعتهن ترتجى وبعد هذه الفقرة بلا فصل يقول : انها أسماء مبتدعة ما انزل اللّه بها من سلطان .

ان هذه الضميمة إلى سورة النجم توجب مناقضة آخر السورة لأولها وعدم الانسجام بين آيات السورة ومعانيها .

ومما يؤكد ان حديث الغرانيق من صنع المنافقين والدساسين هو ان النبي ( ص ) منذ طفولته إلى أن بلغ الأربعين من عمره لم يعثر له أحد على زلة أو كلمة واحدة تخالف الواقع حتى عرف بين المشركين بالصادق الأمين ، وحينما أراد ان ينذر قريشا واستدعاهم ليسمعوا منه ، قال لهم : أترون لو أخبرتكم بأن خيلا طلعت عليكم من سفح هذا الجبل أكنتم تصدقونني ؟

قالوا له بلسان واحد : أنت عندنا غير متهم ، وما جربنا عليك كذبا قط .

فمن كان هذا شأنه وهذه صفته وقد رفض جميع العروض والمغريات وحتى لو وضعوا الشمس في يمينه والقمر في شماله على أن يتراجع عن دعوته فلم يتراجع وتحمل في سبيلها ما تحمل من الأذى والعذاب هو وأصحابه ، فمن كان على مثل ذلك فكيف يتراجع ويقول على اللّه ما لم ينزل عليه ارضاء لقريش وخوفا منها ، في حين انه يوم كان وحيدا بلا ناصر يتعرض هو والذين آمنوا به لكل أنواع الإساءة ، لم يهادن ولم يطلب رضاهم على حساب دعوته وبعد ان أصبح اتباعه قوة لها اثرها في مكة وخارجها وأصبحت دعوته حديث الناس يديرون تعاليمها في رؤوسهم ويدخلون فيها الواحد تلو الآخر .

أفنراه بعد هذا كله يعود ليستجدي عطف قريش ورضاها بالكذب على اللّه ومدح أصنامها وأوثانها ، وهذا شيء تأباه سيرة محمد وتاريخه الحافل بالبطولات والتضحيات في سبيل اللّه .

ولقد أحس أولئك الذين اخترعوا هذه الأسطورة بأنها لن تروج وستنكشف على واقعها لكل باحث ، ولا يقبلها أحد ممن أحاط بتاريخ الدعوة وأساليب محمد ( ص ) في تبليغها والظروف التي أحاطت به في المراحل الأولى من تاريخها ، فحاولوا تغطية عيوبها والتمويه على الأبرياء ، بأن محمدا بعد ان مدح الأصنام وجعل لها نصيبا من الشفاعة ، تراجع وتاب إلى اللّه ، وفاتهم ان محمدا بعد ان وصفه اللّه بأنه لا ينطق عن الهوى لا يتصور في حقه ان يتكلم بغير ما يوحى إليه وهو الصادق الأمين قبل الرسالة وبعدها ، ولا يمكن ان يتراجع أو يهادن أحدا ولو وضعوا الشمس في يمينه والقمر في شماله كما أجابهم حينما حاولوا اقناعه بالتراجع عن دعوته بشتى المغريات.




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.