المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

Phase Space—the Playing Field
9-3-2021
معنى كلمة حسّ
10-12-2015
المجتمع والمواطنة
18-12-2021
Zonal Harmonic
25-9-2019
الكمون Cumimum cyninum
7-3-2016
معنى جمع القرآن الكريم
16-10-2014


قوله تعالى: {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ } [البقرة: 196]  
  
1938   06:31 مساءً   التاريخ: 17-12-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص373- 374.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- أسباب النزول: عن كعب بن عجرة ، قال : فيّ نزلت هذه الآية : (فمن كان منكم مريضاً أو به أذى من رأسه) وقع القمّل في رأسي ، فذكرت ذلك للنبي (صلى الله عليه واله) فقال : احلق ، وأفده صيام ثلاثة أيام ، أو النسك (1)، أو أطعم ستة مساكين ، لكل مسكين صاع(2)

2- أسباب النزول: عن عبدالرحمان بن أبي ليلى ، قال : قال كعب بن عجرة : في أنزلت هذه الآية ، أتيت رسول الله (صلى الله عليه واله)، فقال : ادنه ، فدنوت ، مرتين أو ثلاثاً ، فقال : أيؤذيك هوامك؟ قال ابن عون : وأحسبه قال : نعم ، فأمرني بصيام أو صدقة أو نسك ، ما تيسر(3)

3- أسباب النزول: عن كعب بن عجرة : أنه مر به رسول الله (صلى الله عليه واله) وهو يوقد تحت قدر له بالحديبية ، فقال : أيؤذيك هوام رأسك؟ قال : نعم ، قال : احلق ، فأنزلت هذه الآية : (فن كان منكم مريضاً أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك). قال : فالصيام : ثلاثة أيام ، والصدقة : فرق بين ستة مساكين ، والنسك : شاة . (4)

عن طريق الإمامية:

4- الكافي: عن حريز ، عمن أخبره ، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال : مر رسول الله (صلى الله عليه واله) على كعب بن عجرة والقمل يتناثر من رأسه وهو محرم ، فقال له : أتؤذيك هوامك ؟ فقال : نعم ، فأنزلت هذه الآية : (فمن كان منكم مريضا او به اذى من راسه ففذية من صيام أو صدقة أو نسك) فأمره رسول (صلى الله عليه واله) أن يحلق ، وجعل الصيام ثلاثة أيام ، والصدقة على ستة مساكين ، لكل مسكين مدّان ، والنسك شاة.(5)

 

ــــــــــــــــــــــــــ

1- النسك: الذبيحة.

٢ - أسباب النزول للنيسابوري: 45-48.

3- المصدر السابق.

4- المصدر نفسه.

5- الكافي :4: 358، حديث 270.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .