المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

{واما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ باللـه}
2024-05-30
معنى كلمة خبر
4-06-2015
مكانة الجغرافيا بين العلوم - علمية الجغرافيا
20/12/2022
الخطوات الأساسية للرقابة
28-4-2016
الله سبحانه يشتري ويبيع
9-11-2014
كوكب الأرض
7-12-2019


مواعظ لحملة الكتاب  
  
1892   04:57 مساءً   التاريخ: 2-11-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص226- 229.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-17 154
التاريخ: 2024-11-13 138
التاريخ: 12-02-2015 3060
التاريخ: 2024-07-30 442

عن طريق أهل السنة:    

1- كنز العمال: عن أنس ، قال : خرج رسول الله (صلى الله عليه واله) ذات يوم فنادى بأعلى صوته : يا حامل القران ، اكحل عينيك بالبكاء إذا ضحك البطالون ، وقم بالليل إذا نام النائمون ، وصم إذا أكل الآكلون ، واعف عمن ظلمك ، ولا تحقد في من يحقد ، ولاتجهل في من يجهل(1).

2- كنز العمال: عن صهيب : يا حملة الكتاب ، إن أهل السماوات يذكرونكم عند الله ، فتحببوا الى الله بتوقير كتابه؛ ليزداد لكم حبين ، ويحببكم إلى عباده .(2)

3- تاريخ دمشق: عن يحيى بن جعدة ، قال : قال علي بن أبي طالب (عليه السلام): با حملة الكتاب ، اعملوا به ، فإن العالم من علم ثم عمل بما علم ، ووافق علمه عمله ، وسيكون أقوام يحملون العلم لا يجاوز تراقيهم ، يخالف سريرتهم علانيتهم ، ويخالف عملهم علمهم. يجلسون مجلساً فيباهي بعضهم بعضاً ، حتى أن الرجل يغضب على جليسه أن يجلس إلى غيره ويدعه ، أولئك لا تصعد أعمالهم في مجالسهم تلك الى الله(3)

4- كنز العمال: عن أنس : حملة القرآن ثلاثة : أحدهم اتخذه متجراً ، والآخر يزهو به حتى لهو أزهى به من مزامير على منبر. فيقول : والله لا ألحن ، ولا يعييني فيه حرف ، فتلك الطائفة شرار أمتي ، وحمله آخر فسر له جوفه وألهمه قلبه ، فاتخذ قلبه محراباً ، منه في عافية ونفسه منه فى بلاء ، فأولئك أقل فى أمتى من الكبربت الأحمر(4)

عن طريق الإمامية:

5- الكافي: عن عمرو بن جميع ، عن أبي عبدالله. قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): إن أحق الناس بالتخشع في السر والعلانية لحامل القرآن ، وإن أحق الناس في السر والعلانية بالصلاة والصوم لحامل القرآن ، ثم نادئ بأعلى صوته : يا حامل القرآن ، تواضع به يرفعك الله ولا تعزز به فيذلك الله ، يا حامل القرآن تزين به الله يزينك الله (به) ولا تزين به للناس فيشينك الله به ، من ختم القرآن فكأنما أدرجت النبوة بين جنبيه ولكنه لا يوحى إليه ، ومن جمع القرآن فنؤله(5) لا يجهل مع من يجهل عليه ، ولا يغضب في من يغضب عليه ، ولا يحد في من يحد ، ولكنه يعفو ويصفح ، ويغفر ويحدم. لتعظيم القرآن ، ومن أوتي القرآن فظن أن أحداً من الناس أوتي أفضل مما أوتي فقد عظم ما حقر الله. وحقر ما عظم الله (6)

6- المستدرك: عن النبي (صلى الله عليه واله) أنه قال : لا ينبغي لحامل القرآن أن يظن أن أحداً أعطي أفضل مما أعطي : لأنه لو ملك الدنيا بأسرها لكان القرآن أفضل مما ملكه(7)

7- المستدرك: عن رسول الله (صلى الله عليه واله)، قال : يقول الله عزوجل : يا حملة القرآن ، تحببوا الى الله تعالى بتوقير كتابه يزدكم حباً ، ويحببكم إلى خلقه(8)

8- نهج السعادة: عن يحيى بن جعدة ، عن علي (عليه السلام) يا حملة القرآن ، اعملوا به ، فإن العالم من علم ثم عمل بما علم ، وواق عمله علمه .(9)

9- الكافي: عن جابر ، عن أبي جعفر (علي السلام)، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): يا معاشر قراء القرآن ، اتقوا الله عزوجل فيما حملكم من كتابه ، فإني مسؤول وإنكم مسؤولون ، إنى مسؤول عن تبليغ الرسالة وأما أنتم فتسألون عما حملتم من كتاب الله وسنتي(10)

10- البحار: روي ان من أعطي القراًن ، فظن أن أحداً أُعطي اكثر مما أعطي ، فقد عظم صغيراً ، وصغر كبيراً ، فلا ينبغي لحامل القرآن أن يرى أحداً من أهل الأرض أغنى منه ولو ملك الدنيا برحبها (11)

ــــــــــــــــــــــــ

١. كنز العمال 2: 343 حديث 4198 وعزاه الى الديلمي وابن منده.

٢ . المصدر السابق: 547 حديث 2448 وعزاه الى أبي نعيم.

٣. تاريخ دمشق لابن عساكر 3: 228حديث 1282.

٤ .كنز العمال 1: 622 حديث 2881 وعزاه الى ابي نصر السجزي وابن السني والديلمي.

5 . يقال: نولك أن تفعل كذا أي حقك وما ينبغي لك أن تفعل كذا.

6- أصول الكافي 2: 604حديث5.

7- مستدرك وسائل الشيعة 4: 236 حديث 5 وعزاه إلى الغرر والدرر.

8 . المصدر السابق: 234 حديث 2 وعزاه إلى الشيخ أبي الفتوح في تفسيره.

9- نهج السعادة 3: 102.

10- أصول الكافي 2: 606 حديث 9.

11- البحار 89: 192.

 

 

                        




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .