المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6234 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاقليم المناخي الموسمي
2024-11-02
اقليم المناخ المتوسطي (مناخ البحر المتوسط)
2024-11-02
اقليم المناخ الصحراوي
2024-11-02
اقليم المناخ السوداني
2024-11-02
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01

الزمان والمكان للقتال
25-11-2016
Cis-Trans Isomerism and Conformational Equilibria for Cyclohexane Derivatives
28-1-2022
اهمال علم الدلالة في علم اللغة الحديث
الجعدة (Teucriumt politem)
13-8-2021
الإمام الباقر ( عليه السّلام ) وبناء الجماعة الصالحة
16/11/2022
phonological patterns NURSE
2024-03-15


العدل في كل شيء  
  
2266   07:03 مساءً   التاريخ: 1-10-2021
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : مواعظ اخلاقية
الجزء والصفحة : ج1، ص 124
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-7-2020 2439
التاريخ: 7-10-2016 8417
التاريخ: 25-2-2019 2138
التاريخ: 11-10-2016 2244

ان ملاحظة الموجودات في هذه الكرة المعلقة في الهواء، من ماء ومعادن وغيرهما تدل على أنها خلقت ووضعت وفق ميزان عادل كماً وكيفاً، وإن شرح كل واحدة منها يوجب التفصيل حيث لا مجال لذلك، ولكنني سأستعرض المسالة بصورة إجمالية سريعة .

انظروا إلى المركبات السماوية وإلى النباتات والحيوانات التي يقال إنها تزيد على (300) ألف صنف، كلها تشير إلى وجود النظم الدقيق والعدل في بناتها .

ومعنى القول: (إعطاء كل ذي حق حقه) و (وضع كل شيء في موضعه) فلو نظر الإنسان إلى وجهه وإلى خلقة عينيه وأذنيه ولسانه وفمه بشكل علمي، لأدرك معنى ما نقول؛ ففي مساحة شبر واحد خلق الله الوجه ووضع فيه الفم والعيـنان والأذنان، وفي الفم وضعت الأسنان، و الأسنان على قسمين : الأمامية منها حادة لتقطيع اللقمة، والخلفية عريضة لسحق الغذاء وطحنه، ولو عكسـت المسـالة فوضعت الأمامية بدل الخلفية لوضع الشيء في غير موضعه ، وهذا خلاف العدل ..

الفك الأسفل يقوم بالحركة، والفك العلوي ثابت لا يتحرك، ولو عكسنـا المسألة لما كان ذلك من العمل، بل من الظلم - والعياذ بالله ـ إذ شرح هذه المسائل والقضايا يحتاج إلى وقت طويل، ولا يتيسر لنا فعل ذلك، فالعدل في النباتات والحيوانات والبشر وغيرها، وصولاً إلى العدل في خلقة المنظومات و المجرات، كلها تبين لنا العدل الإلهي في عالم التكوين المفصل.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.