أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-11-2014
4994
التاريخ: 6-12-2015
7866
التاريخ: 25-09-2014
4966
التاريخ: 27-5-2022
1809
|
قوله تعالى : {يٰا أَيُّهَا النّٰاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ ...} [الحج : 73] إلى قوله : {...عَزِيزٌ} [الحج : 74] ، وقوله : {فَانْظُرْ إِلىٰ آثٰارِ رَحْمَتِ اللّٰهِ ....} [الروم : 50] إلى قوله : {...قَدِيرٌ} [الروم : 50] وقوله : {أَلٰا هُوالْعَزِيزُ الْغَفّٰارُ} [الزمر : 5] ، {إِنَّ اللّٰهَ عَلىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [البقرة : 20 ، 106 ، 109 ، 148 ، 259] .
عامٌ
. فهو قادر على الأشياء كلها على ثلاثة أوجه :
على
المعدومات بإيجادها وإنشائها .
وعلى
الموجودات بتغييرها وإفنائها .
وعلى
مقدورات غيره بأن يقدر عليها ، أو يمنع منها .
وقيل
: خاص في مقدوراته . ولفظ " كل " يستعمل للتخصيص ، كقوله : {تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ} [الأحقاف
: 25] ، {وأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ} [النمل : 23] .
سأل
أبو شاكر (1) الديصاني هشام بن الحكم : أمن قدرة الله - تعالى - أن يدخل السماوات ،
والأرضين ، وما بينهما في بيضة ، ولا تصغر الدنيا .
قال
: فذكرت ذلك لأبي عبد الله -عليه السلام- فقال : كم لك من الحواس ؟ قلت : خمسٌ .
قال
: فأيهن أضعف ؟ قلت ك العين .
قال
: العين بما تبصر ؟ قلت : بالناظر .
قال
: فكم مقدار الناظر في رأي العين ؟
قلت
: أقل من عدسةٍ .
قال
: فأبصر ما ترى أمامك ؟ صف لي .
قلت
دوراً ، وقصوراً ، وأنهاراً ، وأشجاراً ، والسماء والأرض . قال : إن الذي أراك ذلك
، بأقل من عدسة ، وكذلك يحكم في البيضة
.
وسئل الصادق (2) -عليه السلام- عن ذلك بعينه ، فقال : إن الله لا يُنسَبُ إلى العجز ، والذي سألتني لا يكونُ .
وجمع
الجعد (3) بن درهم ماءً ، وتراباً في قارورة فاستحال دوداً ، فقال : أنا خلقت ذلك
.
فبلغ
ذلك الصادق -عليه السلام- فقال : فليقل ك كم هو ؟ وكم الذكران منه ، والإناث ؟ وكم
وزن كل واحدة منها ؟ وليأمر الذي يسعى إلى هذا الوجه أن ينصرف إلى غيره . فانقطع.
____________________
1
. التوحيد : 132-133 . الكافي 1 : 316 باختلاف اللفظ عن الصادق (عليه السلام) .
2.
التوحيد : 130 منسوباً الى أمير المؤمنين (عليه السلام) عن أبي عبد الله الصادق
(عليه السلام) .
3. التوحيد : 295-296 منسوباً الى ابن أبي العوجاء . أمالي المرتضى 1 : 284 .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|