المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

Stabilization and expansion
2024-04-29
أنواع التلوث - أنواع التلوث بالنظر إلى طبيعته- التلوث الكيميائي Chemical Pollution
16/12/2022
Charge Distribution
28-7-2018
خواص وتركيب عسل اللوطس القرين او الحندقوق
9-6-2016
الكلورة: تفاعل الاستبدال Chlorination: a substitution
7-11-2016
لوران – ب – أ
10-9-2016


من معاني (أو)  
  
7592   02:52 صباحاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 76-79
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-05-2015 3031
التاريخ: 28-12-2015 4036
التاريخ: 3-06-2015 4085
التاريخ: 28-12-2015 5667

قوله سبحانه {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذٰلِكَ فَهِيَ كَالْحِجٰارَةِ أَوأَشَدُّ قَسْوَةً} [البقرة : 74] .

ظاهره يفيد الشك الذي لا يجوز على الله - تعالى - .

 الجواب : إن (أو) -هاهنا- للإباحة . يقال : جالس الحسن أوابن سيرين . والق الفقهاء أوالمحدثين .

أو دخلت للتفصيل ، ويكون معناها : إن قلوبهم قست ، فمنها ما هو كالحجارة في القسوة ، ومنها ما هو أشد قسوة منها ، نحو قوله : {وقٰالُوا كُونُوا هُوداً أَونَصٰارىٰ}[البقرة : 135] . وفي معناه : قال بعضهم : كونوا هودا وهم اليهود . وقال بعضهم : أونصارى . وهم النصارى . ومثله : {وكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنٰاهٰا فَجٰاءَهٰا بَأْسُنٰا بَيٰاتاً أَوهُمْ قٰائِلُونَ} [الأعراف : 4] .

أو دخلت على سبيل الإبهام ، فيما يرجع إلى المخاطب ، وإن كان الله - تعالى - عالما بذلك ، غير شاك فيه . والمعنى : أنهما كأحد هذين ، لا يخرجان عنهما ، كقولهم : ما أطعمك إلا حلوا أوحامضا . فيبهمون على المخاطب بما يعلمون أنه لا فائدة في تفصيله .

أو بمعنى (بل) نحو قوله : {وأَرْسَلْنٰاهُ إِلىٰ مِائَةِ أَلْفٍ أَويَزِيدُونَ} [الصافات : 147]. قالوا : كانوا مائة ألف وبضعا وأربعين ألفاً . وقوله : {فَكٰانَ قٰابَ قَوْسَيْنِ أَوأَدْنىٰ} [النجم : 9] .

[قال الـ]ـشاعر : ‌

فوالله لا أدري أ سلمى تغولت                       أم البدر أم كل إلى حبيب (1)

أو بمعنى (الواو) نحو قوله - {أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوبُيُوتِ آبٰائِكُمْ} [النور : 61] معناه وبيوت آبائكم وقوله {ولٰا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلّٰا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوآبٰائِهِنَّ أو آباءِ بُعُولَتِهِنَّ} [النور : 31] الآية .

[قال] جرير‌ (2) :

نال الخلافة أوكانت له قدرا          كما أتى ربه موسى على قدر

__________________

1- معاني القرآن ، 1 : 72 ، 2 : 299 بلا غزوٍ . أمالي المرتضى ، 2 : 56 بلا غزو ، وفيه : أم النوم ...

أيضا : همع الهوامع ، 2 : 133 . الدرر اللوامع ، 2 : 177 .

2- ديوان جرير ، 1 : 416 وفيه : " إذ كانت ... " وقد أشار المحقق الى الرواية المطابقة لما ورد في كتابنا .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .