المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

سلامة القرآن
24-09-2014
ما هو الدليل على عصمة الأئمّة عليهم السلام في غير ما يرتبط بالشريعة؟
2023-08-03
مناظرات الإمام الصادق (عليه السَّلام)
17-04-2015
المناسك بمنى
2024-07-01
ما جاء في سورة الكهف
26-11-2021
The short vowels DRESS
2024-04-19


معنى كلمة ركد  
  
6669   04:34 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص222-223
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-1-2016 7807
التاريخ: 10-12-2015 6195
التاريخ: 10-1-2016 11585
التاريخ: 29-1-2022 2002

مقا- ركد : أصل يدلّ على سكون. يقال ركد الماء : سكن، وركدت الريح. وركد الميزان : استوى. وركد القوم- ركودا : سكنوا وهدءوا. وجفنة ركود : مملوءة. فأمّا قولهم تراكد الجواري إذا قعدت احداهنّ على قدميها ثمّ نزت قاعدة الى صاحبتها، فهذا‌ ان صحّ فهو شاذّ عن الأصل.

مصبا- ركد الماء ركودا من باب قعد : سكن، وأركدته : أسكنته وركدت السفينة : وقفت فلا تجرى.

اسا- ريح راكدة : ساكنة، ورياح رواكد. وماء راكد : لا يجرى وركدت السفينة. وللشمس ركود وهو أن تدوم حيال رأسك كأنّها لا تريد أن تبرح. وركد الميران : استوى. وركد القوم في مكانهم : هدءوا. وهذه مراكدهم ومراكزهم. ومن المجاز : ركدت ريحهم إذا زالت دولتهم وأخذ أمرهم يتراجع. وجفنة ركود : ثقيلة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل الجريان، كما أنّ السكون هو ما يقابل الحركة. والركون هو ضدّ النفور.

فيلاحظ في السكون مطلق التوقّف من جميع الجهات. وفي الركون الميل والعلاقة وبنظر الحبّ. وفي الركود وقوف الجريان وعدمه. فالحركة أعمّ من الجريان فانّ الجريان هو حركة الى جانب فقط ، فالاضطراب والارتعاش والتزلزل ونحوها من مصاديق الحركة ، ولا يطلق عليها الجريان.

{وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ (32) إِنْ يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ} [الشورى : 32، 33] الجوار : أصله الجواري جمع جارية، وهذا يدلّ على أنّ الرواكد وهو أيضا جمع راكدة : ضدّ الجريان.

وأمّا خصوصيّات تكوين الماء وموادّه، وتكوين الهواء وموادّه ، وأنواع - الجواري وموادّها وخصوصيّاتها التكوينيّة الموجبة جريانها على البحر : فليراجع في تحقيقها الى كتب مربوطة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .