المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



معنى كلمة ذأب  
  
4895   12:19 صباحاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 318-321
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 5742
التاريخ: 2-1-2016 5478
التاريخ: 9-12-2015 8390
التاريخ: 20-10-2014 3044

مقا- ذأب : أصل واحد يدلّ على قلّة استقرار وألّا يكون للشي‌ء في حركته جهة واحدة . من ذلك الذئب ، سمّى بذلك لتذوبه من غير جهة واحدة. ويقال ذئب الرجل، إذا وقع في غنمه. ويقال- تذأبّت الريح : أتت من كلّ جانب. وأرض مذأبة : كثيرة الذئاب. وذؤب الرجل : إذا صار ذئبا خبيثا. وجمع الذئب أذؤب وذئاب وذؤبان. ويقال تذاءبت الناقة تذاؤبا : على تفاعلت : إذا ظأرتها على ولدها فتشبّهت لها بالذئب ، ليكون أرأم لها عليه. (الظئر المرضعة . الرؤم العطوف) مصبا- الذئب : يهمز ولا يهمز ويقع على الذكر والأنثى، وربّما دخلت الهاء في الأنثى فقيل ذئبة. وجمع القليل أذؤب ، وجمع الكثير ذئاب وذؤبان. ويجوز التخفيف فيقال ذياب.

لسا- الذئب : كلب البرّ. وفي حديث الغار : فيصبح في ذوبان الناس يقال لصعاليك العرب ولصوصها : ذوبان لأنّهم كالذئاب، والأصل فيه ذؤبان ولكنّه خفّف فانقلبت واوا. وأرض مذأبة كثيرة الذئاب كقولك أرض مأسدة. أبو عبيدة : للمتذئبة والمتذائبة من الرياح التي تجي‌ء من هاهنا ومن هاهنا مرّة، أخذ من فعل الذئب لأنّه يأتى كذلك. وذئب الرجل : فزع من الذئب، وذأّبته : فزّعته. وقالوا : رماه اللّه بداء الذئب ، يعنون‌ الجوع لأنّهم يزعمون انّه لا داء له غير ذلك. والذؤابة : الناصية لنوسانها، وقيل منبت الناصية من الرأس ، والجمع الذوائب ، وكان الأصل ذآئب وهو القياس، لكنّهم لينوا الهمزة الاولى فقلبوها واوا . أبو زيد : ذوابة الرأس هي التي أحاطت بالدوّارة من الشعر. و‌ في حديث- انك لست من ذوائب قريش‌

، هي جمع ذؤابة وهي الشعر المضفور (المفتول) من شعر الرأس، وذؤابة الجبل أعلاه، ثمّ استعير للعزّ والشرف والمرتبة، أي لست من أشرافهم وذوى اقتدارهم. وذأب الرجل : طرده وضربه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الحيوان المشهور، ولا يبعد كونه من نوع الكلب، كما قال في اللسان انه كلب البرّ.

واشتقاق الصيغ المختلفة منها اشتقاق انتزاعىّ .

وأمّا الذؤابة : فالظاهر كونها مأخوذة من الذوب أو الذيب . يقال : الذوابة والذوائب وانّه يذوّب امّه أي يصفر ذوائبها. والذيبان الشعر على عتق البعير. وهكذا مفهوم الطرد : فالظاهر كونه مأخوذا من الذبّ.

ونظائر هذا الأمر كثيرة في المعاني المستعملة في عرف أهل اللغة، وانّها من باب تداخل اللغات.

{وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ...} [يوسف : 13] ، {وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ} [يوسف : 17] راجع يوسف.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .