المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17609 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{آمنوا وجه النهار واكفروا آخره}
2024-11-02
{يا اهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وانتم تشهدون}
2024-11-02
تطهير الثوب والبدن والأرض
2024-11-02
{ودت طائفة من اهل الكتاب لو يضلونكم}
2024-11-02
الرياح في الوطن العربي
2024-11-02
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02



معنى كلمة دعّ  
  
3332   01:52 صباحاً   التاريخ: 7-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص235-236
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-12-2022 1166
التاريخ: 21-10-2014 2735
التاريخ: 2024-06-11 594
التاريخ: 13-4-2022 2192

مقا- دعّ : أصل واحد منقاس مطرّد، وهو يدلّ على حركة ودفع واضطراب. فالدعّ : الدفع ، يقال دععته أدعّه دعّا -{يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا} [الطور: 13]. والدعدعة : تحريك المكيال ليستوعب الشي‌ء. والدعدعة : عدو في التواء .

صحا- دعع : دععته أدّعّه دعّا : دفعته- {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ } [الماعون : 2] - ودعدعت الشي‌ء : ملأته. وجفنة مدعدعة : مملوّة.

لسا- دعّه يدعّه دعّا : دفعه في جفوة. وقال ابن دريد : دعّه :

دفعه دفعا عنيفا- {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ} [الماعون : 2] - أي يعنف به عنفا دفعا وانتهارا .. {يُدَعُّونَ إِلىٰ نار جَهَنَّمَ دَعًّا}- فسره أبو عبيدة : يدفعون دفعا عنيفا والدعاة : عشبة تطحن وتخبر.

مفر- الدعّ : الدفع الشديد.

فظهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الدفع بشدّة وعنف.

وهذا هو الفرق بينها وبين الدفع والمنع. وبذلك يظهر اللطف في التعبير بها في موارد استعمالها، فانّ دفع اليتيم مكروه إذا وقع بعنف لا بلين، وكذلك دفع اهل جهنّم الى النار يلازم العنف والشدّة.

ففي التعبير بالدعّ في الموردين : دلالة على شدّتين ، شدّة تدلّ عليها مطلق مفهوم الدفع ، وشدّة تدلّ عليها الخصوصيّة في مادّة الدعّ .

{فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ} [الماعون : 2] أي يردّه بشدّة وعنف ، مع أنّ اللازم أن يعامل معه باللين والرحمة.

{يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا} [الطور: 13]- هذا التشديد الأكيد في مقام الابتداء بالعذاب والابتلاء ، وليس المقام رحمة ولين.

فقلنا انّ في هذا التعبير دلالة على شدّتين بالنسبة الى التعبير بقولهم - يدخلون أو يوردون ، وعلى شدّة في مقابل جملة - يدفعون .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .