المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

تمويـل المشـروعات الصغيـرة في المملكـة العربيـة السعوديـة
13-12-2021
قصور بني ذي النون
30-7-2022
مواعيد زراعة البنجر (الشوندر)
2024-04-17
Two choices for the third layer lead to two different close-packed lattice types
2-5-2020
الشهادة
25-9-2016
الخبر محتمل الأمرين الصدق والكذب
28-11-2016


معنى كلمة رأس  
  
11253   04:07 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج‌4 ، ص7-10
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2015 4048
التاريخ: 2023-07-28 1552
التاريخ: 31-1-2022 2186
التاريخ: 18-8-2021 2841

مصبا- الرأس : عضو معروف ، وهو مذكّر ، وجمعه أرؤس رؤس ، وبائعها رأّس مثل نجّار وعطّار ، وأمّا روّاس فمولّد ، والرأس : مهموز في أكثر لغاتهم الّا بنى تميم ، فانّهم يتركون الهمز لزوماً. ورأس الشهر : أوّله. ورأس المال : أصله. ورأس الشخصُ يرأس بفتحتين رآسة : شرف قدره ، فهو رئيس ، والجمع رؤساء.

مقا- رأس : يدلّ على تجمّع وارتفاع. فالرأس رأس الإنسان وغيره.

والرأس : الجماعة الضخمة. والأرأسُ : الرجل العظيم الرأس. ويقال بعير رَءُوس : إذا لم يبق له طِرق الّا في رأسه. وشاة رَأساء : إذا اسودّ رأسها.

والرئيس : الّذى قد ضرب رأسه. ويقال سحابة رائسة وهي التي تقدم السحاب ويقال أنت على رئاسِ أمرك. والعامّة تقول على رأس أمرك.

صحا- الرأس : يجمع في القلّة أرؤس ، وفي الكثرة رؤس ، وبيت رأسٍ اسم قرية بالشام كانت تُباع فيها الخُمود. قال الأصمعي : يقال للقوم إذا كثروا وعزّوا : هم رأس. ورأَسَ فلان القومَ يرأَس رئاسة وهو رئيسهم ، ويقال- رَيِّس مثال قَيّم. ورأّسته عليهم ترئيساً فتَرأّس هو وارتأس عليهم ، ورأسته فهو مرءوس ورَئيسٌ إذا أصبتَ رأسه. وتقول أُعد علىّ كلامك من رأس ولا يقل من الرأس ، والعامّة تقوله. وقولهم أنت على رِئاس أمرك أي أوّله والعامّة تقول على رأس أمرك. ورِئاس السيف : مَقبضه.

التهذيب 13/ 63- ابن الأعرابي : راس يروس روسا : إذا أَكل و‌ جوّد ، وراس يريس ريساً : إذا تبختر في مشيته. وأمّا الرأس : فانّ ابن الأعرابي قال : رأس الرجل يرأس رأسة إذا زاحم عليها وأرادها. وقال الليث : رأس كلّ شي‌ء أعلاه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو المبدأ العالي للشيء أعمّ من أن يكون مادّيّا أو معنويّاً ، ولا بدّ أن يكون داخلًا في الشيء أي من أجزائه الداخليّة ، وأمّا مفهوم المبدأ : فهو أعمّ من أن يكون داخلا في الشيء أو خارجا عنه.

وأمّا مفاهيم الأوّليّة والعلوّ والشرافة والعزّة وأمثالها : فمن لوازم الأصل كما لا يخفى على البصير.

والظاهر انّ فيما بين الروس والريس والرأس اشتقاقا أكبر ، واختلاف معانيها بسبب الاختلاف في موادّها وصيغها ، فانّ الهمزة تدلّ على الرفعة والياء على الانكسار والانخفاض ، والتبختر هو مفهوم بين الرفعة والخفضة.

وأمّا اشتقاق الفعل من الرأس : فهو انتزاعي.

{وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ} [الأعراف : 150] ،  {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} [مريم : 4] {لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي} [طه : 94] ،  {أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ} [البقرة : 196] ،  {ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ} [الدخان : 48]- التعبير بالرأس في هذه الموارد دون سائر الأعضاء : باعتبار ما قلنا من الأصل ، أي الاشارة الى المبدئيّة والعلوّ ، فالرأس هو مقدّم الأعضاء ، فإذا كان متعلّقاً لحكم فسائر الأعضاء محكوم به تبعاً.

{وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ } [البقرة : 279] - جمع رأس المال أي أصل المال ، ويعبّر عنه بالفارسيّة- سرمايه ، وهو ما يرجع اليه مطلق ما يملك ويتموّل {مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ} [إبراهيم : 43] ، { يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ} [الحج : 19]. {إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ} [السجدة : 12] , {لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ} [المنافقون : 5] ، {فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ} [الإسراء : 51] ، { ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ} [الأنبياء : 65] - فاستعمال- المادّة في هذه الموارد باعتبار مفهوم الأصل وكون الرأس مبدأ وذا رفعة ، وإذا كان الرأس مُقنعاً أو منكوساً أو منغضاً أو ملتوىً أو مصبّاً عليه : فسائر- أعضاء البدن يكون كذلك بالأولويّة والتبع.

{إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ (64) طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ} [الصافات : 64 ، 65] فالشجرة الظاهرة في أصل الجحيم طلعها كأنّه يتجلّى فيه رُءوس الشياطين الّذين هم مظاهر البعد من اللّه العزيز ، فكأنّ الطلع مظهر البعد ويتجلّى فيه البعد.

{وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ} [المائدة : 6] - المسح برأس ورجل اشارة الى لزوم الطهارة والنزاهة في العضو العالي والداني وما بينهما ، وفي مرحلة التفكّر والسير المعنوي وفي عالم الحركة الظاهريّة المادّيّة ، فانّ الرأس عضو فيه الدماغ وهو مركز الحواسّ ، والرجل عضو به يتحقّق السير والحركة الظاهريّة. ولازم أن تتحقّق الطهارة في كلا المرحلتين.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .