المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

Carbodiimides and Related Reagents
11-9-2018
فوائد قلّة الطعام
2023-11-01
ماهي الامور التي يتجسد فيها المنهج القرآني القائم على الحق؟
5-05-2015
إشكاليات اقتصاد المعرفة وتحدياته- عدم القدرة على ضبط المنتجات
13-6-2022
George Biddell Airy
23-10-2016
مرنبتاح والأشمونين.
2024-09-11


ملك الموت ليس واحداً بل هو جنس  
  
5870   12:56 صباحاً   التاريخ: 3-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 96
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-11-2014 5871
التاريخ: 23-10-2014 6047
التاريخ: 26-11-2014 5751
التاريخ: 9-05-2015 9363

قوله سبحانه : {حَتّٰى إِذٰا جٰاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنٰا}[الأنعام : 61] .

قال الحسن (1) : هو ملك الموت ، وأعوانه ، وإنهم لا يعلمون آجال العباد ، حتى تأتيهم ذلك من قبل الله ، بقبض أرواح العباد .

قوله سبحانه : {قُلْ يَتَوَفّٰاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ} [السجدة : 61] .

قال المحققون : إن ملك الموت ، لا ينبغي أن يكون واحدا ، لأنه جسم ، والجسم لا يصح أن يكون في الأماكن الكثيرة في حالة واحدة . وتأولوا هذه الآية : أنه أراد ب‍ - ملك الموت - الجنس دون الشخص الواحد كما قال - {والْمَلَكُ عَلىٰ أَرْجٰائِهٰا} [الحاقة : 17] أراد جنس الملائكة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .