المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

كراهة الأكل والشرب للجنب
29-12-2015
شاه الدين حسن الحساب
14-2-2017
التفصيل في نطاق الجملة التركيب
2023-08-08
أخباره عن مدينة بغداد وعد الملوك العباسيين
5-5-2016
غاية علم الرجال.
2023-11-17
مواد وبيئات تحميل الاكاروسات
19-7-2021


عثمان والحبشة  
  
2319   01:15 صباحاً   التاريخ: 11-6-2021
المؤلف : السيد جعفر مرتضى العاملي.
الكتاب أو المصدر : الصحيح من سيرة النبي الأعظم صلّى الله عليه وآله
الجزء والصفحة : ج 5، ص 84- 86
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / عثمان بن عفان /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-6-2021 2320
التاريخ: 2023-08-25 1079
التاريخ: 16-11-2016 956
التاريخ: 16-11-2016 1094

ألم يكن عثمان في الحبشة؟!

ونفول : أن عثمان لم يكن حاضرا حين بناء المسجد ، وإنما كان في الحبشة؟!

ولعله لأجل هذا استبدل العسقلاني ، والحلبي عثمان بن عفان بعثمان بن مظعون (١).

وقبل أن نجيب عن ذلك : نشير إلى ما تقدم من أنه لا مورد لهذا الكلام لو قلنا : إنه «صلى الله عليه وآله» قد بقي عند أبي أيوب سنة أو سبعة أشهر ، لأنه كان مشغولا ببناء المسجد وبيوته ، إذ من الممكن أن يصل الخبر إلى المهاجرين في الحبشة ، ويأتون إلى المدينة خلال هذه المدة ، ومنهم عثمان ، فيكون عثمان قد شارك في البناء ، وجرى ما جرى ، وإن لم يشارك في التأسيس ، ووضع أحجار الخلافة!!.

ولكننا على أي حال ، قد استبعدنا بقاء المسلمين هذه المدة الطويلة في بناء مسجده «صلى الله عليه وآله» ، وهم يعدون بالعشرات ، وقد بايعه منهم في العقبة أكثر من ثمانين من المدنيين.

والجواب الصحيح هنا هو : أن الظاهر هو أن قضية عثمان وعمار قد وقعت حين البناء الثاني للمسجد ، وذلك بعد عام خيبر ، أي في السنة السابعة للهجرة (2).

ويدل على ذلك :

أولا : ما رواه البيهقي في الدلائل قال : لما قتل عمار قال عبدالله بن عمرو بن العاص لأبيه : قد قتلنا هذا الرجل ، وقد قال رسول الله فيه ما قال! قال : أي رجل؟

قال : عمار بن ياسر ، أما تذكر يوم بنى رسول الله «صلى الله عليه وآله» المسجد ، فكنا نحمل لبنة لبنة ، وعمار يحمل لبنتين ، فمر على رسول الله «صلى الله عليه وآله» ، فقال : تحمل لبنتين وأنت ترحض؟ أما إنك ستقتلك الفئة الباغية ، وأنت من أهل الجنة ، فدخل عمرو إلى معاوية الخ .. (3).

قال السمهودي بعد ذكر هذه الرواية : «قلت : وهو يقتضي أن هذا القول لعمار كان في البناء الثاني للمسجد ، لأن إسلام عمرو كان في الخامسة» (4).

وروى عبد الرزاق وغيره : أن عمرو بن العاص دخل على معاوية ، وأخبره : أنه سمع رسول الله «صلى الله عليه وآله» يقول لعمار : تقتله الفئة الباغية (5).

ودخل رجلان على معاوية يختصمان برأس عمار ، فقال لهما عبدالله بن عمرو بن العاص : لتطب نفس كل واحد منكما لصاحبه برأس عمار ، فإني سمعت رسول الله «صلى الله عليه وآله» يقول : تقتل عمار الفئة الباغية.

فقال معاوية لعمرو : ألا تغني عنا مجنونك هذا؟ (6).

ومعلوم : أنها قضية واحدة في مناسبة واحدة.

ثانيا : لقد ورد في الرواية نفسها ما يدل على أنها قد كانت في البناء الثاني ، وذلك لأنها ذكرت : أنه كان يستظل ببيت أم سلمة ، ومعلوم أنه «صلى الله عليه وآله» قد بنى المسجد أولا ، ثم بنى بيوته (7) ، كما أنه «صلى الله عليه وآله» كان يبني بيوته بالتدريج عند الحاجة إليها ، وأول ما بنى بيت سودة وعائشة ، فلا ريب في أنه «صلى الله عليه وآله» قد بنى بيت أم سلمة بعد بنائه المسجد بمدة طويلة ، وذلك بعد موت أبي سلمة.

__________________

(١) السيرة الحلبية ج ٢ ص ٧١ ، وهامش السيرة النبوية لابن هشام ج ٢ ص ١٤٢ عن المواهب اللدنية.

(2) وفاء الوفاء ج ١ ص ٣٣٨.

(3) تذكرة الخواص ص ٩٣ عن ابن سعد في الطبقات ، والفتوح لابن أعثم ج ٣ ص ١١٩ و ١٣٠ ، والثقات لابن حبان ج ٢ ص ٢٩١ ، وأنساب الأشراف بتحقيق المحمودي ج ٢ ص ٣١٣ و ٣١٧ ، وطبقات ابن سعد ج ٣ قسم ١ ص ١٨٠ و ١٨١ ، ونقل عن مصنف ابن أبي شيبة ومسند أحمد ج ٢ ص ١٦٤ ، وراجع هامش ص ٣١٣ من أنساب الأشراف ج ٢ بتحقيق المحمودي ، ومناقب الخوارزمي ص ١٦٠ ، ووفاء الوفاء ج ١ ص ٢٣١ و ٢٣٢.

(4) وفاء الوفاء ج ١ ص ٣٣١ و ٣٣٢.

(5) المصنف ج ١١ ص ٢٤٠ ، وليراجع مجمع الزوائد ج ٩ ص ٢٩٧ ، وج ٧ ص ٢٤٢ عن أحمد في المسند والطبراني.

(6) أنساب الأشراف بتحقيق المحمودي ج ٢ ص ٣١٣ ، ومسند أحمد في مسند عبدالله بن عمرو ، وفي هامش الأنساب عن مصنف ابن أبي شيبة ، وعن فتح الباري ، وعن مصادر كثيرة.

(7) زاد المعاد ج ١ ص ٢٥ والسيرة الحلبية ج ٢ ص ٨٧.

 

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).