المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17609 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{آمنوا وجه النهار واكفروا آخره}
2024-11-02
{يا اهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وانتم تشهدون}
2024-11-02
تطهير الثوب والبدن والأرض
2024-11-02
{ودت طائفة من اهل الكتاب لو يضلونكم}
2024-11-02
الرياح في الوطن العربي
2024-11-02
الرطوبة النسبية في الوطن العربي
2024-11-02



مرض الأيدز- او نقص المناعة المكتسبة AIDS  
  
5341   07:03 مساءاً   التاريخ: 10-05-2015
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص202-203
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

تحدث الاصابة بهذا المرض نتيجة الاتصالات الجنسية غير المشروعة بين الجنسين ، أو الجنس الواحد ، مما يؤدي إلى تدمير جهاز المناعة لدى الضحايا ، خصوصا الخلايا الليمفاوية البيضاء المسماة (T) وجعلهم عرضة للاصابة بشتى الأمراض‏ و الالتهابات وحالات السرطان المختلفة التي تسببها الكائنات المرضية الدقيقة ، سواء كانت من النوع البكتيري أو الفيروسي أو الجرثومي ، التي تؤدي في النهاية إلى وفاة المصاب نتيجة عدم وجود مقاومة فعالة لديه. ومن هذا يتبين لنا خطورة الاصابة بمرض الإيدز.

ومن المعروف أنّ هذا المرض شائع جدا بين الشاذين جنسيا ، ولا سيما اولئك الذين يقومون بتغيير شركائهم في العمل الجنسي بصورة منتظمة ، وهو قابل للانتقال بين الرجل والمرأة وبالعكس ، اذا قامت بينهما علاقة جنسية محرمة أو مشروعة ، وكان أحدهما مصابا بالمرض المذكور ، كذلك تتم العدوى عن طريق عمليات نقل الدم إذا كان المتبرع بدمه مصابا به. كما تسهل عمليات الملامسة انتقال المرض إذا كانت مناطق الملامسة مصابة بتقرحات أو صديد.

ولا حظ العلماء بأن المرضى المصابين بمرض الهيموفيليا الوراثي ، الذي يمنع تخثر الدم ، معرضون للاصابة بهذا المرض أكثر من غيرهم.

ولوحظ أيضا بأنّ بعض الأجناس العرقية لها ميل طبيعي للاصابة بمرض الأيدز من دون أي سبب‏ (1) .

__________________

(1) مجلة «المجلة» العدد 83.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .