المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

Modes in a confocal resonator
26-12-2016
Medical laboratory
15-2-2016
انسجم مع مهمة ورؤية رب عملك
30-1-2022
Dithionic acid, H2S2O6
21-3-2017
اسماء وتعريف الخروع
13-10-2017
الأنسجة النباتية Plants Tissues
23-2-2017


ما هي هذه الكلمات التي تلقاها ادم عليه السلام؟  
  
1959   02:48 صباحاً   التاريخ: 5-05-2015
المؤلف : غالب حسن
الكتاب أو المصدر : نظرية العلم في القرآن ومدخل جديد للتفسير
الجزء والصفحة : ص211-212.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة نبي الله آدم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-4-2021 2783
التاريخ: 11-10-2014 1790
التاريخ: 21-10-2014 1737
التاريخ: 2024-07-06 631

قال تعالى : {فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } [البقرة : 37]

قيل هي التوبة، وقيل انها كلمات تؤول الى هذه النتيجة، وقيل، انها سبحان اللّه والحمد للّه ولا اله الّا اللّه واللّه اكبر وقيل انها: «اللهم لا اله الّا انت سبحانك وبحمدك ربّ اني ظلمت نفسي فارحمني انك انت خير الراحمين».

ومن الواضح ان الاتجاه العام لهذه الكلمات ذو منحى عقائدي بسيط، وهي علم وفكر[1] ومبادئ لان التوبة وبلحاظ كل الصيغ المطروحة بداية مشروع حيوي على الأرض، وفي هذه اللحظة تأسّس اول ارتباط بين اللّه والانسان قائم على فكرة التوبة المتبادلة، فآدم تاب الى اللّه واللّه تاب على آدم، والطرف الثاني من هذه العلاقة ذو معنى عميق، فان توبة اللّه على الانسان تعني إصلاح حاله وتوفيق مساره في هذه الحياة، والدعاء المساق في حركة التوبة يشكل مدخلا الى ساحة هذه الحياة، فالرحمة المرجوّة متصلة بالارض، اذ دخل آدم في حومة زمنها الصعب، واذا علمنا ان آدم خلق للارض اوّلا، نكون قد ادركنا هذه الشبكة من القضايا التي تتداخل فيها الكلمات مع المسئولية، مع العقيدة ...

كان تعامل آدم مع هذه الكلمات بسيطا، فهو على مستوى (التلقين)، وسواء كان هذا على طريقة المرسل والمتلقي او على طريقة التدارك بالنجاة فطرة والهاما من اللّه، فان درجة التعامل كانت على مستوى الأخذ والقبول‏ التلقائي، الاستسلامي الهادئ، تماما كما يتلقى الطفل عن أمه أو أبيه.

 



[1] ( 1) رغم بساطتها آنذاك.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .