المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6234 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02
وقت العشاء
2024-11-02
نوافل شهر رمضان
2024-11-02
مواقيت الصلاة
2024-11-02

إصابة البصل بلفحة الشمس
6-12-2020
القرنفل Dianthus caryophyllus
24-12-2018
مواقف القوانين من سكنى المطلقة الحاضنة
11-2-2016
التصوير الهولجرافي الصوتي holography, acoustic
29-2-2020
التفكير في أمر الروم
5-7-2017
نفاذ الماء والصوديوم Depletion of water and Sodium
5-3-2021


التعرف على الدنيا من خلال خصائصها  
  
1814   03:10 مساءً   التاريخ: 8-1-2021
المؤلف : ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
الكتاب أو المصدر : أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة : ج2, ص109-110
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-2-2022 1619
التاريخ: 9-5-2020 2710
التاريخ: 2023-02-04 1775
التاريخ: 25-10-2020 5194

قال (عليه السلام) : تغر وتضر وتمر ، ان الله لم يرضها ثوابا لأوليائه ، ولا عقابا لأعدائه ، وان أهل الدنيا كركب بينا هم حلوا إذ صاح بهم سائقهم فارتحلوا.

الدعوة إلى التعرف على الدنيا من خلال خصائصها ، بما يُعرّف المخدوع بها حقيقتها فيحذرها ، فإنها :

أ- تغر ، حيث تورط الغافل في الوقوع في الخطر وتستجهله  بالإقدام على مالا تعلم عاقبته.

ب- وتضر، ويكفي في ذلك ما يصيب الإنسان نتيجة توريطها له في المجهول.

ت- وتمر، فلا بقاء ولا دوام الحال فيها ، لأي احد مهما كان ، مما يتطلب الحذر منها ، والدليل الواضح على عدم اهميتها ، هو انها محطة انتقالية ، فلا جزاء فيها ، بل ذلك في الدار الاخرى ، الامر الذي يشهد على حجم موقعها ، ومدى اهميتها ، فهي ميدان الاختبار ، ولا تصلح لإعلان النتائج فيها ، وكيف يتوقع فيها غير ذلك ، مع ان المقيم فيها لا يعلم متى انتقاله عنها ؟!

بل ينتظر ساعة الرحيل، مع انه يجهلها ، مما ينبئ عن كونها مؤقتة تماما ، فكيف يتصرف البعض فيها وكأنه مقيم دائم ؟!.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.