المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم دلالة المفردات : الحقول والتنظيم (الاقتران collocation)
25-4-2018
مـبـررات الاعـتماد عـلى القـروض العـامـة
14-6-2022
Georg Mohr
19-1-2016
Sampling Theorem
16-11-2021
عناصر القوة الظاهرية للدولة - شكل الدولة - الشكل المشتت او المجزء او المقطع
10/11/2022
D Gene Segment
31-12-2015


قراءة القرآن في المصحف‏  
  
2717   06:19 مساءاً   التاريخ: 3-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 16.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2014 3615
التاريخ: 2014-11-26 3316
التاريخ: 3-05-2015 35946
التاريخ: 1-12-2014 2777

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : من قرأ القرآن في المصحف متع ببصره وخفف عن والديه وإن كانا كافرين‏ «1».

وعنه عليه السّلام قال : إنه ليعجبني أن يكون في البيت مصحف يطرد اللّه عز وجل به الشياطين‏ «2».

وعنه عليه السّلام قال : ثلاثة يشكون إلى اللّه عز وجل : مسجد خراب لا يصلي فيه أهله ، وعالم بين جهّال ، ومصحف معلق قد وقع عليه الغبار لا يقرأ فيه‏ «3».

وعن إسحاق بن عمّار ، وقد سأل أبا عبد اللّه عليه السّلام قال : قلت له :

جعلت فداك إني أحفظ القرآن على ظهر قلبي ، فأقرأه على ظهر قلبي أفضل أو أنظر في المصحف؟ قال : فقال لي : بل اقرأه وانظر في المصحف فهو أفضل أما علمت أن النظر في المصحف عبادة «4».

وقد أشار الإمام الخوئي قدس سره إلى هذه النقطة فقال : «و في الحث على القراءة في نفس المصحف نكتة جليلة ينبغي الالتفات إليها وهو الإلماح إلى كلاءة القرآن عن الاندراس بتكثر نسخه ، فإنه لو اكتفي بالقراءة عن ظهر القلب لهجرت نسخ الكتاب ، وأدّى ذلك إلى قلتها ، ولعله يؤدي أخيرا إلى انمحاء آثارها» «5».

________________________

(1-3) أصول الكافي ، ج 2 ، ص 613.

(4) أصول الكافي ، ج 2 ، ص 613.

(5) البيان ، ص 26.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .