المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

مملكة ماري
10-10-2016
الحنظل .Citrullus colocynthis (L.) Schrad
12-1-2021
الموظفين حوري الثاني ونتاوات.
2024-05-31
العوامل الثقافية وأثرها في سوء اخلاق الاطفال
2023-02-19
مفهوم التخطيط
2023-02-16
صفاء السماء Sky Clearance
2024-11-28


فضل سورة النحل وخواصها  
  
33575   06:44 مساءاً   التاريخ: 3-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 54 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-11-2021 2451
التاريخ: 26-11-2014 2653
التاريخ: 1-12-2014 2980
التاريخ: 2023-04-09 1406

عن أبي جعفر عليه السّلام قال : «من قرأ سورة النحل في كل شهر ، كفي المغرم في الدنيا وسبعين نوعا من أنواع البلاء أهونه الجنون والجذام والبرص ، وكان مسكنه في جنة عدن ، وهي وسط الجنان» «1».

وعن الباقر عليه السّلام مثل ذلك. وبرواية أخرى للتحرز من إبليس وجنوده وأشياعه‏ «2».

ومن خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السورة لم يحاسبه اللّه تعالى بما أنعم عليه ، وإن مات يومه أو ليلته وتلاها كان له من الأجر كالذي مات وأحسن الوصية ، ومن كتبها ودفنها في بستان احترق جميعه ، وإن تركت في منزل قوم هلكوا قبل السنة جميعهم» «3».

وعن الإمام الصادق عليه السّلام قال : «من كتبها وجعلها في حائط البستان لم تبق شجرة تحمل إلا وسقط حملها وتنثر ، وإن جعلها في منزل قوم بادوا وانقرضوا من أولهم إلى آخرهم في تلك السنة ، فاتق اللّه- يا فاعله- ولا تعمله إلا لظالم» «4».

___________________
(1) ثواب الأعمال ، ص 136.

(2) مكارم الأخلاق ، ص 349.

(3) تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 426.

(4) مجمع البيان ، ج 6 ، ص 135.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .