المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

{له دعوة الـحق}
2024-07-24
مرض خياس رؤوس البنجر
26-10-2016
Will health insurance cover the costs of genetic testing
25-10-2020
الغازات الصناعية
4-8-2016
التحول المتبادل لطاقتي الحركة والوضع
8-2-2016
تيتان
2023-02-20


ترويج الصحابة لنزول الأسباب‏  
  
1793   03:58 مساءاً   التاريخ: 24-04-2015
المؤلف : حسن حيدر
الكتاب أو المصدر : أسباب النزول القرآني تاريخ وحقائق
الجزء والصفحة : ص 20.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-04-2015 5979
التاريخ: 4-12-2015 2471
التاريخ: 9-10-2014 2890
التاريخ: 2024-10-15 230

لقد كان لبعض الصحابة دور في ترويج الأسباب في المجتمع ، فها هو الأشعث بن قيس يبرز ليقول في الآية : { إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا} [آل عمران : 77] : «فيّ نزلت ، خاصمت إلى رسول اللّه ، فقضى عليّ باليمين» ، «1» فكان يقوم بترويج سبب نزول هذه الآية مع أنّ هذا السبب لا يحمل في طيّاته أيّ أمارات المدح ! وما كان هذا الأمر ليحصل لو لا ارتباط المجتمع بأسباب النزول بشكل أو بآخر.

كما يذكر الزركشيّ في البرهان ، في ختام بحث أسباب النزول وتحت عنوان فائدة ، يقول : «روى البخاري في كتاب الأدب المفرد في بر الوالدين ، عن سعد بن أبى وقاص رضي اللّه عنه قال : نزلت فيّ أربع آيات من كتاب اللّه» ، ثمّ يورد الآيات الأربع . «2»

______________________________

(1). الشيخ الطوسي ، الأمالي، ج 1، ص 368.

(2). البرهان في علوم القرآن، ص 33، 34، وذكره ، الإتقان في علوم القرآن ، ج2 ، ص 512.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .