المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

الاسماء الستة
15-10-2014
محبة ومولاة أمير المؤمنين عليه السلام
30-07-2015
Monellin
18-3-2019
تعريف التحقيق لغة وإصطلاحاً
15-3-2016
ثقافة المخرج
11-7-2020
الإشباع العاطفي
7-9-2018


التجارب المعملية للإدغام  
  
2158   01:48 صباحاً   التاريخ: 23-04-2015
المؤلف : محمد صالح الضالع
الكتاب أو المصدر : التجويد القرآني
الجزء والصفحة : ص 41-45.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-19 2070
التاريخ: 2023-09-19 1791
التاريخ: 2023-06-01 3635
التاريخ: 2023-12-03 1095

التجربة الأولى :

لكى نتعرف على السمات الأكوستيكية لظاهرة الإدغام بغنة، قمنا بتصميم تجربتين في معمل الصوتيات بكلية الآداب جامعة الإسكندرية على النحو التالى :

أخذت عينة من الآيات التي يوجد فيها الإدغام بغنة في سورة النساء وعددها 42 آية وخمسون موقعا للظاهرة وهي كالآتي :

وقد أخذت هذه النصوص القرآنية من شرائط كاسيت مسجلة تسجيلا نقيّا من المصحف المرتل بصوت قارئين: الشيخ الحصري والشيخ مصطفي إسماعيل وهما معروفان بجودة تلاوتهما.

وقد قمنا بتحليل العينات الصوتية المذكورة على جهازي السوناجراف والمعمل الصوتي الصغير (انظر الأجهزة المستخدمة في الصفحات التالية). وتمت القياسات وتدوينها في نتائج التجربة.

التجربة الثانية :

اختيرت عشرة مواقع (عبارات) من الآيات التي عولجت في التجربة السابقة وكتبت في ثلاث قوائم مختلفة الترتيب كي لا يؤثر تكرار الترتيب على نطق الكلمات.

وأدائها. وأعطيت القوائم الثلاث إلى ثلاثة من خريجي قسم اللغة العربية تتراوح أعمارهم ما بين 25 إلى 30 عاما، وقرأ كل منهم الثلاث قوائم بحيث حصلنا على 90 منطوقا (عبارة) :

10 عبارات * 3 مرات (قوائم) * 3 أشخاص 90 والعبارات هي :

مَنْ يُطِعِ‏/ أَنْ يَأْتِينَ‏ مَنْ يَعْصِ‏/ أَنْ يَعْفُوَ مَنْ يَفْعَلُ‏/ أَنْ يُضِلُّوكَ‏ مَنْ يَشْفَعْ‏/ إِنْ يَدْعُونَ‏ مَنْ يُهاجِرْ/ مِنْ وَرائِكُمْ‏ وقد سجلت المنطوقات على شريط كاسيت، ثم بعد ذلك تم تحليلها في جهاز السوناجراف وقمنا بقياس كل صورة طيفية حسب قياسات حددناها في الصفحات 62- 65.

التجربة الثالثة :

قمنا في هذه التجربة بالتوسع في عينات البحث من ناحية، وباستطلاع جوانب أخرى يحتاج إليها البحث من ناحية أخرى. فقد تم تحليل لآيتين تحتويان على السياق ن+ وأو ن+ ى داخل الكلمة الواحدة حيث لا يتم الإدغام بغنة لفقدهما (مع آيتين آخريين) (1). شرط السياق، ألا وهو أن تكون النون وما يليها مباشرة من أشباه الصوائت في كلمتين. أي أن تكون النون آخر الكلمة الأولى ويكون شبه الصائت (و، ى) في بداية الكلمة الثانية :

ثم قمنا بتسجيل خمس قراءات للكلمتين «من يشفع» متلوة تلاوة قرآنية يحقق فيها الإدغام بغنة. فسجلت بصوت خمسة أفراد: ثلاثة قراء مشهورين والمؤلف وطالبة بالسنة الثانية بكلية الآداب جيدة التلاوة، بعد ذلك تم تحليل الأصوات ثم قياسها. وهدف هذه العينة هو :

1- عقد مقارنة جزئية بسيطة بين ثلاثة من مشاهير القراء في العالم العربى وهم :

محمود الحصري، مصطفي إسماعيل (مصر) والحذيفي (السعودية).

2- عقد مقارنة استطلاعية بين المجيدين وغير المجيدين ممن شاركوا في التجربة.

3- محاولة الوصول إلى ما يقودنا إلى وضع أساس يتم به قياس الغنة.

____________________ 
(1) لم تدغم النون مع ما يليها واو أو وياء في أربع كلمات فقط في القرآن الكريم لوجودهما في كلمة واحدة ، الدنيا ، بنيان ، قنوان ، صنوان. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .