المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

كروتو H.W.KROTO
10-4-2016
الاشـتراكيـة الفـابـيـة ومـؤسسيهـا
24-2-2020
Addition of HCN to C=O
12-10-2020
Leonard Carlitz
3-11-2017
الفلورومتر fluorometer
23-5-2019
الداليا Dahlia sp.
25-12-2018


نظافة الزوجة  
  
1360   06:54 مساءاً   التاريخ: 22-04-2015
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص236-239.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا إجتماعية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-3-2016 2457
التاريخ: 13-11-2014 1607
التاريخ: 5-10-2014 1628
التاريخ: 22-04-2015 2904

الزوجة أو المرأة تمثل نصف المجتمع ، وتقع عليها مسؤوليات كبيرة وخطيرة ، توجب عليها أن تكون المثال والنموذج للجيل الذي تشرف على تربيته في جميع الأبعاد ، الدينية والاجتماعية والصحية. فسلوك المرأة في تنظيف بدنها و ملابسها وأثاثها وبيتها ، يترك أثرا وانطباعا عند الأطفال الصغار ، ويجعل منهم قدوة حسنة في المستقبل.

ولا ننسى أن جمع الأوساخ بصورة يومية ، ووضعها خارج البيت ، يمنع العديد من الأمراض ، كما أنّ تنظيف الأثاث والأواني المستعملة في طبخ وتناول الطعام له أهمية صحية كبيرة ، أما تهيئة الغذاء النظيف والجيد والمتوازن في كمياته ونوعيته ، فهو وظيفة مهمة لها ارتباط بصحة وسلامة العائلة وتقع مسؤوليته على الزوجة.

ولعل ما ذكر في الغسول الواجبة ما ينطبق عليها ، خصوصا غسول : الحيض والنفاس وبعد المقاربة الجنسية. وقد حبّب الاسلام للمرأة أن تقوم بتزيين نفسها لزوجها ، وتعتني بشعرها ، وتزيل ما طال منه في بعض المناطق ، وتعطر نفسها ، وتظهر بأحلى ما يمكن أمام زوجها لكي تصرفه عن سلوك طريق الحرام.

روى السيّد المرتضى (رحمه اللّه) «1»- نقلا عن تفسير النعماني- بإسناده عن اسماعيل بن جابر عن جعفر الصادق (عليه السلام) عن آبائه عن علي (عليه السلام) : «أنّ قوما من أصحاب رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) ترهبوا وحرموا على أنفسهم طيبات الدنيا ، وحلفوا على ذلك أنهم لا يرجعون إلى ما كانوا عليه أبدا ، ولا يدخلون فيه بعد وقتهم ذلك ، منهم عثمان بن مظعون وسلمان وعشرة من المهاجرين والأنصار.

فأما عثمان بن مظعون فحرم على نفسه النساء ، فجاءت امرأته إلى بيت ام سلمة (رض) وكانت امرأة جميلة ، فنظرت إليها ام سلمة ، وقالت لها : لم عطلت نفسك من الطيب والصبغ والخضاب وغيره؟ فقالت : لأن عثمان بن مظعون ما قربني منذ كذا وكذا ، فقالت ام سلمة : ولم لا؟ قالت : لأنّه قد حرّم على نفسه النساء وترهب ، فأخبرت ام سلمة رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) بذلك ، فخرج إلى أصحابه وقال :

أ ترغبون عن النساء؟ إنّي آتي النساء ، وأفطر بالنهار ، وأنام بالليل ، فمن رغب عن سنتي فليس منّي».

وأنزل اللّه تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (87) وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ } [المائدة : 87 ، 88]

فقالوا : يا رسول اللّه! إنّا قد حلفنا على ذلك فأنزل اللّه عزّ وجل :

{لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ.... ‏ إلى قوله : ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ } [المائدة : 89]

فحمل رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) صحابيا من أصحابه على العودة إلى الاستمتاع بالدنيا ، وعلى معاشرة زوجته .. هي دعوة- ضمنا- إلى زوجته كذلك : في الاستمرار في تجميل نفسها لزوجها حتى يسعدا بحياة زوجية طبيعية.

والاسلام الذي يعلم أنّ طبيعة المرأة ، كأنثى ، تنطوي على الفتنة والاغراء لم يمنعها من رعاية هذه الطبيعة لتظل ذات فتنة وإغراء لذاتها ، وذلك بأن لا تهمل هذه الطبيعة ، وتتركها غير معتنى بها ، فتحجب خلق اللّه وفطرته فيها ، وبذلك تضعف صلتها بزوجها. وتزين المرأة يراه الاسلام لذلك متفقا مع خصائص طبيعتها. والاسلام يدعو الزوجة إلى تجميل نفسها لزوجها ، ويريدها أن تكون دوما ذات إغراء له.

أما الرجل فقد نصحه الاسلام بعدم الافراط في المقاربة الجنسية لأنها تضعف القدرة البدنية والعقلية ، ووضع شروطا لها : منها عدم المقاربة بعد الطعام ، أو في الحمام ، أو أثناء الحيض والنفاس ، وأن تكون المقاربة في مكان هادئ ومستور ، بعيدا عن نظر الأطفال وفضولهم ، كي لا يحصل الانحراف الجنسي والنفسي لديهم.

قال الامام علي (عليه السلام) : «كثرة الجماع تؤدي إلى الجنون ، وقلته تورث العنة».

وقال الشيخ الرئيس بن سينا :

واحفظ منيّك ما استطعت فإنّه‏

 

ماء الحياة يراق في الأرحام‏

     

وله أيضا :

وإياك إياك العجوز ووطيها

 

فما هي إلّا مثل سمّ الأراقم‏

ولا تك في وطي الكواعب مسرفا

 

فإسرافه للعمر أقوى الهوادم‏

 

_____________________________

(1) رسالة المحكم والمتشابه : ص 105- 106.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .