المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6255 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
هل يجوز للمكلف ان يستنيب غيره للجهاد
2024-11-30
جواز استيجار المشركين للجهاد
2024-11-30
معاونة المجاهدين
2024-11-30
السلطة التي كان في يدها إصدار الحكم، ونوع العقاب الذي كان يوقع
2024-11-30
طريقة المحاكمة
2024-11-30
كيف كان تأليف المحكمة وطبيعتها؟
2024-11-30

التلسكوب الكاسر
25-2-2022
أهداف العلاقات العامة الرقمية
13-8-2022
مميزات عائلة الحلم الاريوفي (الحلم رباعي الارجل) Family Eriophyidae Nalepa
7-7-2021
ثقل المسؤولية
23-5-2021
Tent Map
12-9-2021
تعريف النوع (Species) في علم التصنيف حسب راي العالم Ray
3-4-2016


العالم بلا عمل في كلام المعصوم  
  
1817   08:36 مساءً   التاريخ: 12-7-2020
المؤلف : السيد حسين الحسيني
الكتاب أو المصدر : مئة موضوع اخلاقي في القرآن والحديث
الجزء والصفحة : 13-14
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /

حملت الروايات بشدة على مثل هؤلاء العلماء الذين لا يعملون بما يعلمون.

1- ففي رواية عن الرسول (صلى الله عليه واله) أنه قال : " من ازداد علماً ولم يزدد هدى لم يزدد من الله إلا بعدا " (1).

2- وعن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) انه قال : " العلم مقرون بالعمل فمن علم عمل والعلم يهتف بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل عنه" (2).

3- وفي رواية أخرى عن رسول الله (صلى الله عليه واله) يعتبر العالم الذي لا يعمل بموجب علمه غير جدير بهذا اللقب حيث يقول : " لا يكون المرء  عالما حتى يكون بعلمه عاملا " (3).

4- وليس أفضل من العالم الذي يعمل بعده دون أن يستفيد من مزايا العلم ذاتياً ومادياً ، فقد ورد عن أمير المؤمنين في خطبة له على المنبر " أيها الناس إذا علمتم ، فأعملوا بما علمتم لعلكم تهتدون ، إن العالم العامل بغيره ، كالجاهل الحائر الذي لا يستفيق عن جهله بل قد رأيت أن الحجة عليه أعظم والحسرة أدوم " (4).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- المحجة البيضاء : 1 / 125 - 126.1

2- نهج  البلاغة ، الكلمات القصار (366).

3- أصول الكافي ، ج1 ، باب استعمال العلم ، حديث 226.

 4- اصول الكافي : ج 1 باب استعمال العلم،. الحديث 6.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.