المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9095 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

ترجيح البينة الخطية على البينة الشخصية
6-3-2017
معامل - دليل index
1-5-2020
تربط التاثرات الكارهة للماء للثمالات الداخلية
11-5-2021
مفهوم أعمال السيادة
2024-04-30
مواقع ما قبل التاريخ في سورية في العصر الحجري القديم
7-10-2016
ما معنى «بديع»؟
24-09-2014


انحرافات الوليد  
  
3507   03:04 مساءً   التاريخ: 10-04-2015
المؤلف : جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : سيرة الائمة-عليهم السلام
الجزء والصفحة : ص223-224.
القسم :


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-04-2015 5575
التاريخ: 10-04-2015 9462
التاريخ: 30-3-2016 4518
التاريخ: 11-4-2016 3090

على الرغم من وجود جوانب مشرقة في حياة الوليد وحكمه نجد هناك جوانب مظلمة جداً وانحرافات سافرة ينبغي أن لا نغفل عنها.

ووفقاً لما قاله المؤرّخون، فإنّ الوليد كان جباراً ظالماً، وقد ربّاه والداه على الخلاعة واللا مبالاة، ولذا كان يفتقد المؤهلات الإنسانية وأدبها وكان لحاناً لا يجيد النحو، وبقي يجهله حتى اللحظة الأخيرة من حياته، وكثيراً ما كان يلحن في حواره مع الآخرين، فقد لحن مرة وهو في مجلس أبيه في حوار له مع أحد العرب، فعاتبه أبوه على ذلك، وقال له: لا يلي العرب إلاّ من يحسن كلامهم، فدخل الوليد بيتاً ومعه جماعة من علماء النحو وأقام مدة ستة أشهر يشتغل فيه، فخرج أجهل ممّا كان يوم دخوله.

ولعل أحد أسباب اهتمامه بالعلوم ونشرها هو حرمانه منها، فأراد بذلك التغطية على نقطة الضعف التي تكمن فيه.

سلّط الوليد من الولاة من كلّ مجرم سفّاك أُمراءً وحكّاماً على رقاب المسلمين يتحكّمون بمصيرهم، ويضيّقون الخناق عليهم، وكان الحجاج بن يوسف ممن أبقاهم الوليد على عملهم بعد موت أبيه عبد الملك.

وكانت الشام تخضع لسيطرة الوليد نفسه، والعراق تحت سلطة الحجاج، والحجاز لعثمان بن حيان، ومصر لقرة بن شريك، وكان كلّ منهم ناراً على علم في الإرهاب والقمع والجريمة، وكان عمر بن عبد العزيز ابن أخي الوليد الذي عرف بالعدل وحبه له يقول مشيراً بذلك إلى سلطة هؤلاء في البلاد: اللّهمّ قد امتلأت الأرض جوراً فنجّ الناس من هذا البلاء.

وكأنّ الإمام السجاد حينما قسّم الناس ستة أقسام في ذلك الزمان يشير إلى هذه المظالم والجرائم التي كان يمارسها هؤلاء الطغاة ضد المسلمين حيث شبّه الحكام بالأُسود والمسلمين بالشياه، وقد أحاط بهم أسد وذئب وثعلب وكلب وخنزير فتجز شعورهم وتؤكل لحومهم وتسلخ جلودهم وتكسر عظامهم.




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.