المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

[علي الحق مع الحق]
27-10-2015
Brun,s Constant
5-9-2020
نضج وحصاد الباذنجان
19/12/2022
The SN2 mechanism
31-7-2019
الأمراض المتسببة عن البكتريا الفاقدة للجدار الفايتوبلازما والسبايروبلازما
30-1-2023
The Dot Product
10-3-2021


النخيلة  
  
2265   01:58 صباحاً   التاريخ: 30-8-2019
المؤلف : وَقعَة النَهرَوانْ أو الخَوارج
الكتاب أو المصدر : الخَطيبْ عَلي بنِ الحُسَيْن الهَاشِميّ
الجزء والصفحة : ص68- 70
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /

( وقعة النخيلة )

قال ابو العباس بعد ان  فارق جماعة من الخوارج عبدالله بن وهب ، ولجأ بعضهم يوم النهروان الى راية ابي أيوب الأنصاري . والبعض الذي تخلف منهم بالكوفة لم يخرجوا الى النهروان . اجتمع هؤلاء كلهم وتواصوا فيما بينهم . وتعاضدوا وتأسفوا على خذلانهم أصحابهم بالنهروان . وكان خطيبهم يومئذ المستورد . من بني سعد بن زيد مناة ، وخرجوا الى النخيلة . فوجه اليهم علي بن أبي طالب (عليه السلام) ابن عمه عبدالله بن العباس داعياً فقالوا له يا بن عباس اذا كان علي (عليه السلام) على حق لم يشكك فيه . وحكم مضطراً فما باله حيث ظفر لم يسب فقال لهم ابن عباس قد سمعتم الجواب في التحكيم فأما قولكم في السباء أفكنتم سابين أمكم عائشة . فوضعوا أصابعهم في آذانهم وقالوا أمسك عنا غرب لسانك يا بن عباس . فانه طلق ذلق غواص على موضع الحجة ، قال : وأبوا الا الإنشقاق .

فلما رأى ابن عباس ذلك رجع الى أمير المؤمنين (عليه السلام) وأخبره .

قال: ولما أراد على(عليه السلام) المسير اليهم. جاءه عفيف بن قيس . وقال له يا أمير المؤمنين لا تخرج في هذه الساعة . فانها ساعة نحس لعدوك عليك فقال له (عليه السلام) توكلت على الله وحده . وعصيت رأي كل متكهن . انت تزعم أنك تعرف وقت الظفر من وقت الخذلان (اني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة الا هو آخذ بناصيتها ان ربي على صراط مستقيم ) . ثم سار اليهم فطحنهم جميعاً لم يفلت منهم إلا خمسه . منهم المستورد ابن جوين الطائي (1) وفروة بن شريك الأشجعي ، وهم الذي ذكرهم الحسن البصري . فقال دعاهم الى دين الله . فجعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم . وأصروا واستكبروا استكباراً فسار اليهم أبو حسن فطحنهم طحناً . وفيهم يقول عمران بن حطان الفاسق :

اني ادين بما دان الشراة به *** يوم النخيلة عند الجوسق الخرب

وقال الحميري رحمه الله يعارض هذا المذهب المزيف .

اني أدين بما دان الوصي به *** يوم النخيلة من قتل المحلينا

وبالذي دان يوم النهر دنت به *** وشاركت كفه كفي بصفينا

تلك الدماء معا يا رب في عنقي *** ومثلها فاسقني آمين آمينا (2)

____________

(1) خرج المستورد هذا بعد ذلك على المغيرة بن شعبة وهو وإلى الكوفة فوجه إليه معقل بن قيس الرياحي . فاستدعاه المستورد إلى المبارزة وقال له علام يقتل الناس بيني وبينك . فقال له معقل النصف سألت فأقسم عليه أصحابه فقال ما كنت لا أبى عليه . فاختلفا بضربتين فخر كل واحد منها ميتاً .

(2) الكامل للمبرد . ج2 ص148 و149 طبع المكتبة التجارية .

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).