المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17615 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دين الله ولاية المهدي
2024-11-02
الميثاق على الانبياء الايمان والنصرة
2024-11-02
ما ادعى نبي قط الربوبية
2024-11-02
وقت العشاء
2024-11-02
نوافل شهر رمضان
2024-11-02
مواقيت الصلاة
2024-11-02

البولي بروييلين
9-4-2018
الجلالين من مفسري السنة بالرأي
6-03-2015
الحسين بن مفلح بن الحسن
12-8-2016
المشتق
7-8-2016
غسل الزهراء بعد استشهادها (عليها السلام)
16-12-2014
إرادة ومشيئة الله محدثة
1-12-2015


الوضع الاقتصادي ومصادر الثروة في الجزيرة العربية  
  
1387   08:37 صباحاً   التاريخ: 5-10-2014
المؤلف : السيد مرتضى العسكري
الكتاب أو المصدر : القرآن الكريم وروايات المدرستين
الجزء والصفحة : ج1 ، ص32
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا إجتماعية في القرآن الكريم /

  كانت قريش خاصة وسكان مكّة عامة يمتهنون التجارة.

وأهل المدينة والقرى الّتي حواليها وأهل الطائف والمدن اليمانية والقرى العربية في العراق وحوالي الشام يمتهنون الغرس والزرع وتربية الماشية.

وكان من مصادر الثروة لأهل مكّة والطائف والمدينة خاصة ونادراً ما لغيرهم من العرب، الربا والقمار ـ الميسر ـ والاكتساب من الجواري في البغاء.

وكان ما عدا سكان المدن من العشائر، قبائل رحل يتبدون ويتنقلون طلباً للماء والكلأ لأنفسهم ولجمالهم وكان جلهم يغير البعض منهم على البعض الاخر في غزوات يقاتلون فيها الرجال ويسبون النساء والاطفال وينهبون الاموال ولهم أسواق لتبادل سلع فيها وللمفاخرة وما يتصل بها من انشاد شعرائهم ما أحدثوا من شعر.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .