المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

التجويد
السؤال: هل يجوز الالتذاذ بالاستماع إلى مقرئ للقرآن وهو يرجّع بصوته أثناء القراءة ؟
الجواب: إذا لم يكون اللحن المستخدم في القراءة غنائيّاً فلا بأس بالاستماع إليه .
السؤال: هل يجب قراءة القرآن بالتجويد واحكامه ؟
الجواب: لا يجب.
السؤال: هل يجوز الاستماع لقراءة القران بصوت القاريء احمد العجمي التي قد يعتبرها البعض تغني بالقران الكريم؟
الجواب: يجوز.
السؤال: ما حكم ادغام (الضاد) مع (الطاء) في قوله تعالي {أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ} [النمل: 62] وامثالها، واذا كان الحكم بالمنع فهل يسري هذا الحكم خارج الصلاة؟
الجواب: يجوز.
السؤال: هل يجب مد الياء في (ولا الضالين)؟
الجواب: لا يجب وانما موضع المدّ فيها في (الالف).
السؤال: هل اشباع الحروف بالحركات سواءً في القراءة او في بقية الاقوال اثناء الصلاة مبطلة للصلاة كان يكون الاشباع الى حدّ تنقلب فيه الحركة حرفاً؟
الجواب: الاشباع في الحركات الى حيث تنتهي الى الحروف وارد ـ في الجملة ـ في اللغة العربية، ولكن الاحوط لزوماً الاقتصار فيه على الموارد الشائعة في لسان اهل المحاورة.
السؤال: متي يكون المدّ واجب في قراءة السورة؟
الجواب: يجب المدّ عند علماء التجويد في موردين:
١ ـ ان يقع بعد الواو المضموم ما قبلها ، أو الياء المكسور ما قبلها ، أو الألف المفتوح ، ما قبلها سكون لازم في كلمة واحدة مثل { أَتُحَاجُّونِّي } [الأنعام: 80] وفواتح السور كـ {ص} [ص: 1].
٢ ـ ان تقع بعد أحد تلك الحروف همزة في كلمة واحدة ، مثل جآء وجَيء ، وسَوء ، ولا تتوقف صحة القراءة على المدّ في شيء من الموردين ، وان كان ـ الأحوط استحباباً ـ رعايته ولا سيما في الأول ، نعم إذا توقف عليه اداء الكلمة كما في {الضَّالِّينَ} [الفاتحة: 7] حيث يتوقف التحفظ على التشديد والألف على مقدار من المد وجب بهذا المقدار لا ازيد.
السؤال: ما حكم قراءة القرآن بالقراءات السبع المتواترة ، وهل يجوز للمكلف القراءة بأكثر من قراءة ؟ وما حكم ما يفعله بعض القراء بالقراءة بأكثر من قراءة خلال نفس التلاوة ؟
الجواب: يجوز والانسب اختيار ما هو المتعارف منها في زماننا و التي كانت متداولة في عصر الائمة عليهم السلام فيما يتعلق بالكلمات والحروف .
السؤال: أنا اقرأ القرآن على أرواح بعض المؤمنين واستلم من اهليهم اجور رمزية وانا في القراءة اخفت واحياناً اقرأ كحديث النفس حيث لا اسمع القراءة لكنني اعيها هل هذا مجزي للتوصيل ؟
الجواب: يكفي ما يصدق معه التكلم عليه عرفاً وهو الصوت المعتمد على مخارج الفم الملازم لسماع المتكلم همهمته ولو تقديراً اي لو لا المانع من ضوضاء ونحوه .
السؤال: هل يمكن القول بالقراءآت السبع؟
الجواب: نعم يجوز .
السؤال: من لا يستطيع القراءة الصحيحة ولكنه يحسن منها مقداراً معتداً به بل ربما يكون لحنه في حرف أو حرفين فهل يجوز له النيابة ؟ وهل يشمل قولكم(يحسن منها مقداراً معتداً به) من لا يحسن التلفظ بحرف متكرر كالحاء والعين والصاد؟
الجواب: إذا كانت قراءته مجزية في حق نفسه جاز أن يكون نائباً في الحج المستحب والعمرة المندوبة مع إعلام المستأجر بالحال إن كان أجيراً . وأما الاجتزاء بعمله النيابي المشتمل على اللحن في القراءة . وأن كان قليلاً في الحج والعمرة الواجبين فمحل أشكال . وإذا كان الحرف أو الحروف التي لا يحسن التلفظ بها متكررة في آيات سورة الحمد بحيث لا يسلم عن اللحن شيء معتد به منها فالاحوط أن يضم إلى قراءتها ملحونة قراءة شيء من سائر القرآن لا تشمل على ما يلحن فيه من الحروف.
السؤال: هل ان سماحة السيد حفظه الله يحرّم الاستماع الى قراءة القرآن من عبد الباسط عبد الصمد؟
الجواب: غير صحيح ويجوز الاستماع.
السؤال: هل يجب قراءة القرآن بالتجويد وأحكامه؟ وهل يؤثم الشخص بعدم الالتزام بالتجويد أثناء قراءة القرآن؟
الجواب: لا يجب ولا يؤثم.
السؤال: هل يجوز الالتذاذ بالاستماع إلى مقرئ للقرآن وهو يرجّع بصوته أثناء القراءة ؟
الجواب: إذا لم يكون اللحن المستخدم في القراءة غنائيّاً فلا بأس بالاستماع إليه .
السؤال: ما الفرق بين التلحين بالقران والترتيل والتلاوة ؟ وهل يجوز قراءة القران قراءة عادية في شهر رمضان أم يجب ان تكون قراءة معينة؟
الجواب: لا خصوصية للتلحين والترتيل والتلاوة وقراءة القران مستحبة كيفما كانت نعم ورد استحباب تحسين الصوت وان يكون بصوت حزين.
السؤال: سبق وأن سألنا (هل يجوز قراءة القرآن بالمقامات) ؟ فجاء الجواب (يجوز ما لم تكن غنائية).
ما هو المقصود بالغنائية؟ علما أن المقامات التي تقرأ في القران هي مقامات عامة ويستعملها أهل الغناء أيضا لأنها مقامات عامة حيث لا يوجد مقام مختص بالقرآن فقط؟
الجواب: المقصود هي الألحان التي تناسب مجالس أهل اللهو والفسوق.
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد