المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

الزينة
السؤال: هل يجوز خروج المراة بالكحل ؟
الجواب: لا يجوز اذا كانت زينة كالمكياج .
السؤال: ما هو حكم بإظهار زينة المراة مع الحجاب امام أخ الزوج ؟
الجواب: لا يجوز حرام .
السؤال: هل وضع المكياج حرام اذا كان بشكل غير ملفت للنظر ؟
الجواب: يحرم الظهور به امام الاجنبي .
السؤال: هل يجوز ازالة شعر الصدر ؟
الجواب: يجوز.
السؤال: اود أن أسال عن حكم تقليم حاجب المرأة ؟
الجواب: يجوز.
السؤال: هل يجوز للرجال اخذ الخيط ( الحفافة) عند الحلاقين للتجميل؟
الجواب: يجوز ولا يجوز على الأحوط حلق اللحية.
السؤال: ما الحكم في تكحيل العين عند الخروج من البيت؟
الجواب: مع الامن من الوقوع في الحرام وعدم كونه بداعي إيقاع الرجل في النظر المحرم لابأس به وإن كان الأحوط تركه مطلقاً.
السؤال: ما حكم وضع النساء والفتيات المكياج بغض النظر عن كميته أو نوعه على الوجه أثناء خروجها من المنزل (للعمل، للدراسة، ...)؟
الجواب: لا يجوز الظهور به امام الاجانب.
السؤال: ما الذي يجوز لها ابداؤه من زينة الذهب امام الاجانب؟
الجواب: الخاتم والسوار، بشرط ان لا يكون ابداؤهما بداعي ايقاع الغير في النظر المحرم او موجباً لإثارة الفتنة نوعاً، ولا تخاف على نفسها الوقوع في الحرام بسببه.
السؤال: هل يجوز للمرأة ان تلبس الحلقة الذهبية والخواتم والسوار، ثم تخرج بهنّ امام الرجال الاجانب؟
الجواب: الخاتم والسوار وان كانا من الزينة الظاهرة المستثناة من حرمة ابداء المراة زينتها للرجال الاجانب ولكن لابد ان لا يكون الابداء بداعي ايقاع الغير في النظر المحرم ولا موجباً لإثارة الفتنة ولو نوعاً ولا تعلم بوقوعها في الحرام من جرّاء ذلك.
السؤال: هل يجوز في الحجاب الشرعي ان تستخدم فيه بعض الترتيبات مثل الكريستال، والزخارف الملونة والقطع الشفافة والتي قد تكشف عن بعض اجزاء الجسم؟
الجواب: اما استخدام القطع الشفافة فلا يجوز من حيث منافاتها للستر الواجب واما استخدام الزينة على الحجاب فهو غير جائز ايضاً لعدم استثنائهم من الزينة التي لا يجوز ابداؤها للرجال الاجانب.
السؤال: هل يجوز وضع الكحل كزينة عامة امام الاجنبي؟
الجواب: مع الامن من وقوع في الحرام، وعدم كونه بداعي ايقاع الرجل في النظر المحرّم لا باس به وان كان الاحوط تركه مطلقاً.
السؤال: هل يجوز الاكتحال للمرأة إذا كان الاجنبي يراها على هذه الحالة ؟
الجواب: إذا لم يكن مثيراً للفتنة نوعاً ولم يقصد به إغراء الاجنبي في النظر المحرّم جاز .
السؤال: تضع بعض النساء مساحيق على الوجه تدعى (الطبيعي) لإخفاء الشحوب الموجود فيه والتغطية على التجعدات دون ان تكون ملفتة للنظر كالمكياج المتعارف او تعطي الوجه بياضاً أكثر فقط فما حكمه الشرعي ؟
الجواب: هذا نحو من التزين ولا يجوز الظهور معه أمام غير المحرم .
السؤال: هناك بعض النساء يضعن مكياجاً خفيفاً بحجة ( انه خفيف لا يسبب الاثارة وان ذلك على فرض حرمته فحرامه قليل وفي حين انهن كأي بشر يحببن ان يشعرن ان اشكالهن مقبولة امام الآخرين لا أكثر ) نسأل الله ان يوفقكم لكل خير ونرجو منكم ان تتفضلوا علينا بكلمة ابوية لعل الله يجعل فيها صلاحنا وصلاحهن ؟
الجواب: ظهور المرأة امام الاجنبي مع استخدامها شيء من المكياج حرام بكل تأكيد وما ذكر ليس عذراً لارتكابه وعلى المؤمنة التقيّد بجميع الأحكام الشرعية .
السؤال: ما هو حكم ارتداء الربطة ( على الطريقة الفرنسية ) بالنسبة للطالبات ؟
الجواب: لابدّ من تحقق الستر المطلوب شرعاً مع عدم كون ذلك على نحوٍ من أنحاء إظهار الزينة ، ولا يتيسر لنا تحقيق حال الكيفية المذكورة .
السؤال: هل يعتبر الحناء او الخضاب نوع من أنواع الزينة ؟
الجواب: نعم هو من الزينة التي يحرم على المرأة اظهاره للأجنبي .
السؤال: ما حكم لبس الذهب والفضة – للطالبات – كالخواتيم والأساور والقلائد إذا لم تقصد بها التزين أو لرؤية الرجال بها علماً ان هذه الزينة في موضع مرئي ؟
الجواب: لا يجوز لهن ذلك إلاّ في الخاتم مع الأمن من الوقوع في الحرام وعدم قصدها إثارة الرجال الأجانب .
السؤال: تضع كثير من الطالبات العطور وبعض مساحيق التجميل على وجوههن فهل هذا جائز؟
الجواب: لا يجوز .
السؤال: هل يجوز للزوجة ان تظهر امام أخ الزوج بالمكياج او بدون جواريب ؟
الجواب: لا يجوز لها ذلك .
السؤال: هل يجوز للزوجة التي تخرج مع زوجها ان تضع المكياج والعطور ؟
الجواب: لا يجوز لها ذلك .
السؤال: هل يجوز للمرأة غير المتزوجة إزالة الشعر الموجود في وجهها ( محل شارب الرجل او غير ذلك من المناطق ) ؟
الجواب: نعم يجوز لها ذلك .
السؤال: هل يجوز اخذ الشعر الزائد في الوجه بواسطة الخيط او الملقط هل هو حرام او فيه كراهة؟
الجواب: يجوز ازالة الشعر النابت على الخدين باي وسيلة نعم لا يجوز للرجال ـ على الاحوط ـ ازالة الشعر النابت على اللحيين والذقن الاّ مع عذر شرعي.
السؤال: هل يجوز استعمال المسبحة اليدوية من الذهب او الفضة للتسبيح او التلهي اليدوي كما يفعل به؟
الجواب: يجوز في حد ذاته نعم التزين به حرام للرجال اذا كان من الذهب.
السؤال: هل يجوز لبس الباروكة للزينة بقصد إثارة الانتباه وزيادة الجمال في المجالس النسائية الخاصة؟ وهل يعدَّ هذا إخفاء للعيوب؟
الجواب: لا بأس إذا كان لمجرد الزينة دون التدليس إخفاء العيب في مقام التزويج مثلاً.
السؤال: في الغرب يمكن إلصاق عدسات على حدقة العين بألوان شتى ، فهل يجوز للمسلمة وضع العدسات اللاصقة لغرض التجميل والظهور بها أمام الرجال الأجانب (غير المحارم)؟
الجواب: إذا عدَّت زينة لها لم يجز.
السؤال: هل لبس المرأة خاتم الزينة أو السوار أو القلادة بقصد التجميل حلال أو حرام؟
الجواب: حلال ويجب سترها عن الأجانب باستثناء الخاتم والسوار مع الأمن من الوقوع في الحرام ، وعدم كون إبدائهما بداعي إيقاع النظر المحرّم عليها.
السؤال: جورب بلون البشرة يجمَّل الساق ، هل يجوز للمرأة الشابة لبسه؟
الجواب: يجوز لها ذلك ، ولكنه إذا عُدّ من الزينة في الملبس لزم ستره عن الأجانب.
السؤال: هل يجوز تلوين الشعر بصبغه ، كلاً أو بعضاً ، بقصد جلب الإنتباه في المجالس النسائية الخاصة لغرض الزواج؟
الجواب: إن كان لمجرد الزينة من دون تدليس ، كإخفاء العيب أو كبر السنّ ، فلا بأس به.
السؤال: هل يجوز للمرأة التي لا تستر وجهها إزالة الشعر عن وجهها ، وتصفيف حواجبها ، ووضع المساحيق الطبيعية الخفيفة على الوجه؟
الجواب: إزالة شعر الوجه وتصفيف الحواجب لا يمنعها من كشف وجهها بشرط الأمن من الوقوع في الحرام ، وعدم كون الإبداء بداعي وقوع النظر المحرم عليها. وأما مع استخدام مساحيق التجميل فلا بدّ من ستر الوجه.
السؤال: هل يجوز للنساء وضع الكحل في العينين؟
الجواب: يجوز للنساء وضع الكحل في العينين ، ولبس الخاتم في الكفين ، شرط أن لا تقصد بذلك إثارة شهوة الرجال اليها ، وتأمن من الوقوع في الحرام ، وإلا فيجب عليها الستر حتى عن المحارم.
السؤال: هل يجوز للبكر وضع مساحيق التجميل الخفيفة بقصد إثارة الانتباه وزيادة الجمال في المجالس النسائية الخاصة؟ قصد الزواج ، وهل يعدُّ ذلك إخفاء للعيوب الجسدية؟
الجواب: يجوز لها ذلك ، ولا يعدُّ إخفاءً للعيوب ، مع أنه لو عدَّ كذلك لم يحرم الاّ إذا وقع تدليساً لمن يريد الزواج منها.
السؤال: هل يجوز حفاف المرأة ؟
الجواب: يجوز بشرط أن لا تكون بارزة مفاتن وجهها للأجنبي .
السؤال: هل يجوز صبغ اللحية والشارب بالصبغ الاسود والحنّة السوداء؟
الجواب: يجوز.
السؤال: هل يجوز وضع المكياج أو الكحل بشكل خاص في وجه البنت عند الذهاب الى الجامعة او العمل؟
الجواب: لا يجوز كشف الوجه أمام الأجنبي ولا يناسبها ذلك في نفسه.
السؤال: هل يجوز للمسلمة وضع العدسات اللاصقة لغرض التجمّل والظهور بها أمام الرجال الأجانب ( غير المحارم )؟
الجواب: إذا عدّت زينة لها لم يجز.
السؤال: هل لبس المرأة خاتم الزينة أو السوار او القلادة بقصد التجميل حلال أو حرام ؟
الجواب: حلال ويجب سترها عن الاجانب باستثناء الخاتم والسوار مع الامن من الوقوع في الحرام ، وعدم كون إبدائهما بداعي إيقاع النظر المحرّم عليها .
السؤال: مسلمة تلبس حذاء كعب عال ينقر الارض نقرات مثيرة للانتباه فهل يجوز لها ذلك ؟
الجواب: لا يجوز إذا كان بداعي إلفات نظر الرجال الاجانب إليها ، أو كان موجباً للفتنة النوعية.
السؤال: هل يجوز للمرأة التي لا تستر وجهها ، ازالة الشعر عن وجهها وتصفيف حواجبها ، ووضع المساحيق الطبيعية الخفيفة على الوجه؟
الجواب: إزالة شعر الوجه وتصفيف الحواجب لا يمنعها من كشف وجهها بشرط الامن من الوقوع في الحرام ، وعدم كون الابداء بداعي وقوع النظر المحرّم عليها وأما مع استخدام مساحيق التجميل فلا بدّ من ستر الوجه.
السؤال: من المألوف هذه الايام ان تضع المراة الكحل في العينين والمكياج على الوجه ، وتلبس الخاتم والقلادة والسوار للزينة ، ثم تخرج أمام الناس في الاسواق والشوارع ؟
الجواب: لا يجوز لها ذلك إلاّ في الكحل والخاتم بشرط أن تأمن من الوقوع في الحرام ، ولا تقصد بهما إثارة الرجال الاجانب.
السؤال: لو استعملت امرأة شعراً اصطناعياً سترت به شعرها الحقيقي ، فهل يجوز لنا إظهار صورتها على غير ما هي عليه طلباً للزينة والستر معاً ؟
الجواب: يجوز لها استخدام الشعر الاصطناعي ، ولكنّه زينة يجب ستره عن الرجال الأجانب.
السؤال: جورب بلون البشرة يجمّل الساق ، هل يجوز للمرأة الشابة لبسه ؟
الجواب: يجوز لها ذلك ، ولكنه إذا عدّ من الزينة في الملبس لزم ستره عن الاجانب.
السؤال: ما حكم تطويل الأظافر بالنسبة للمرأة ؟
الجواب: يجوز في حدّ ذاته.
السؤال: أود أن أعلم رأي سماحة السيد في ما يتعلق بمسألة ازالة المرأة المتزوجة لشعر وجهها في العشر الأوائل من شهر محرم الحرام؟
الجواب: لا مانع من ذلك ولا ينبغي ذلك اذا عدّ زينة.
السؤال: اذا خرجت المرأة من المنزل على وجهها مكياج وتغطي وجهها هل يجوز أم لا؟
الجواب: لا مانع منه في مفروض السؤال.
السؤال: هل نتف الحواجب لغير المتزوجة حرام؟
الجواب: لا مانع منه اذا لا يعدّ زينة امام الاجنبي.
السؤال: ما هو حكم (نتف أو حف الحواجب) للمتزوجة وغير المتزوجة؟ وهل هذا الحديث صحيح (لعن الله المتنمصة والنامصة)؟
الجواب: ليس النمص بمعنى حف الشعر ونتفه للتجميل او لغيره حراماً خصوصاً اذا كان لاجل الزوج فانه قد يكون موجباً مستحباً بل ان ترك التنظيف والتزيين مع اقتضاء الزوج لها موجباً لنشوز الزوجة وقد حمل الفقهاء الحديث المذكور على صورة التدليس والتمويه.
السؤال: هل وضع مثخن الرموش جائز أم لا؟
الجواب: لا مانع ما لم يكن من المكياج.
السؤال: هل وضع العدسات اللاصقة جائز للمرأة، وهل تعتبر زينة؟
الجواب: يجب الستر ان قصدت الزينة به.
السؤال: ما حكم استخدام زيت الحية للشعر؟
الجواب: يجوز.
السؤال: هل يجوز للمرأة استخدام مبيض الوجه حتى ولو بنسبة بسيطة؟
الجواب: اذا عدّ زينة فلا يجوز.
السؤال: ما حكم التزين في شهر محرم وصفر للزوج فقط أي وضع المكياج وعمل البخور للبيت؟
الجواب: لا ينبغي ذلك .
السؤال: هل يجوز لبس الباروكة اذا منعت الفتاة لبس الحجاب في المدرسة او في العمل ؟
الجواب: يجب سترها حينئذ فإنها زينة بنفسها.
السؤال: هل يجوز ازالة شعر الصدر ؟
الجواب: يجوز.
السؤال: هل وضع المكياج حرام اذا كان بشكل غير ملفت للنظر ؟
الجواب: يحرم الظهور به امام الاجنبي .
السؤال: ما حكم لبس العدسات الملونة داخل العينين والخروج بها خارج المنزل ؟
الجواب: لا مانع في حد نفسه.
السؤال: ما هو حكم بإظهار زينة المراة مع الحجاب امام أخ الزوج ؟
الجواب: لا يجوز حرام .
السؤال: ما حكم التكحل للذكور اذا كان بقصد التشبه بالنساء؟
الجواب: لا يجوز على الأحوط.
السؤال: هل يجوز للمرأة ان تضع مكياجاً على وجهها إذا كان خفيفاً وتظهره امام الناس؟
الجواب: لا يجوز.
السؤال: هل يجوز للمرأة نتف الحاجب ورسمه بشكل معين ؟
الجواب: يجوز النتف وإذا كان المراد بالرسم تزيينه بصبغ فيجب ستره .
السؤال: هل يجوز للمرأة وضع طلاء للأظافر أمام الرجال ؟
الجواب: لا يجوز .
السؤال: ما حكم تزين الزوجة في العشرة الاولى من شهر محرم الحرام ؟
الجواب: الافضل تركه بل لا ينبغي التزين ولكن اذا عد ذلك نوعاً من عدم المبالاة بما جرى على اهل البيت (عليهم السلام) في هذه الايام الحزينة فلابد من تركه .
السؤال: هل يجوز استخدام زيت الحشيش لشعر للنساء ؟
الجواب: لا مانع منه.
السؤال: هل يجوز للرجل لبس القلائد او السلاسل الفضية؟
الجواب: يجوز في نفسه , نعم لا يجوز على الاحوط ان كان فيه ظهور بمظهر الكافر أو التزيي بزي النساء.
السؤال: ما حكم نتف الحاجبين ؟
الجواب: يجوز .
السؤال: هل هناك مدة معينة لإزالة شعر العانة والإبطين ؟
الجواب: في بعض النصوص التأكيد على عدم ترك شعر العانة أكثر من أربعين يوماً ، وفي المرأة أكثر من عشرين يوماً وأما شعر الإبطين فالروايات كثيرة في الحث على إزالته من دون التقيد بمدة معينة واذا كان موجباً لتنٌفر الزوج المضاد للتمتع والالتذاذ منها فتجب الازالة .
السؤال: ما حكم لبس المرأة العباءة التي توضع على الكتف مع رفض زوجها لذلك وماحكم ان تتعطّر المرأة وتتزّين لغير زوجها والخروج من البيت مع رفض زوجها لذلك ؟
الجواب: اذا لم تستر مفاتن البدن أو كان موجبة لإثارة الافتتان عند عامة الناس فلا يجوز ولا يجوز لها الظهور بوجه مزيّن بالمكياج أو أن تتعطر بنحو مثير وللزوج أن لا يأذن لزوجته من الخروج من البيت إلاّ بالنحو الذي يريده .
السؤال: ما هو حكم من تزين بزي الاجانب في الغرب من ناحية الملبس وغيرها؟
الجواب: الأحوط وجوباً ترك التزين بزي الكفار.
السؤال: لو كانت الزوجة بها مكياج هل تصح ان تقابل (اخو زوجها)؟
الجواب: لا يجوز.
السؤال: لبس الجواريب الملونة للمرأة جائز ؟
الجواب: يجوز اذا لم تعتبر من الزينة ولم تكن مثيرة.
السؤال: خضاب اليدين بالحناء ونظر الاجنبي لذلك جائز؟
الجواب: لا يجوز اذا اعتبر زينة.
السؤال: صبغ الحواجب بالأصباغ جائز؟
الجواب: هذا من التزين ويجب ستره عن الرجال الاجانب.
السؤال: ما حكم صبغ الاظافر في ايام الحيض والخروج فيها للتسوق او للمدرسة ؟
الجواب: لا يجوز اظهارها امام الاجانب.
السؤال: ما حكم الحناء في اليدين؟
الجواب: اذا كان يعد زينة وجب ستر اليدين المزينتين به.
السؤال: ما حكم لبس الشباحة (سوار يتصل بالخواتم عن طريق سلاسل)؟
الجواب: لا يجوز لبسه امام الاجانب.
السؤال: هل يجوز وضع نقاط لامعة على الاظافر من غير صبغ والخروج بها؟
الجواب: لا يجوز.
السؤال: هل يجوز استعمال واقي للوجه من الشمس علماً انه يكون شفاف لمجرد حماية الوجه من اشعة الشمس؟
الجواب: يجوز اذا لم يعتبر من الزينة .
السؤال: هل يجوز وضع الكحل كزينة عامة امام الاجنبي ؟
الجواب: مع الامن من الوقوع في الحرام وعدم كونه بداعي ايقاع الرجل في النظر المحرم لا باس به وان كان الاحوط تركه مطلقا .
السؤال: هل اضافة وصلة للشعر (للمرأة) لفترة مؤقتة وذلك للذهاب للأعراس حلال ام حرام؟
الجواب: لا يحرم.
السؤال: هل زراعة الشعر سواء للمرأة او الرجل حلال ام حرام؟
الجواب: يجوز اذا زرع مع البصيلة بحيث ينمو والا كان مانعاً من صحة الغسل ولم يكف المسح عليه في الوضوء.
السؤال: هل استعمال المراة لباروكة الشعر بقصد الزينة حلال ام حرام؟
الجواب: يجوز ولكن يجب التستر عن الاجنبي.
السؤال: هل استعمال العدسات الملونة الغير طبية حلال ام حرام (الاستعمال للزينة) للرجل والمرأة؟
الجواب: يجوز ولكن يجب على المراة التستر عن الاجنبي.
السؤال: ما حكم تغيير المرأة لون شعرها في شهر محرم ؟
الجواب: لا ينبغي القيام فيهما بما لا ينسجم مع مناسبتهما الحزينة.
السؤال: ما هو راي سماحتكم بارتداء قلادة فيه صورة الائمة او اسماء الله الحسني وبشكل ظاهري فوق الملابس للشباب؟
الجواب: يجوز ولكن يجب احترامه وعدم تنجيسه وعدم لمسه بدون وضوء.
السؤال: هل يجوز لبس العدسات اللاصقة الملونة التجميلية في الاماكن العامة اي امام الرجال والنساء؟
الجواب: لا يجوز للمرأة ان تبرز عينها المزينة للأجانب.
السؤال: هل يجوز عمل الوشم الملون على الحاجبين المسمى(التاتو) للنساء؟
الجواب: لا يجوز ايضا اذا عد من الزينة.
السؤال: ماحكم التاتو؟
الجواب: يجوز اذا كان تحت الجلد ولكن اذا عد زينة وجب اخفاؤه من غير المحارم.
السؤال: من المألوف هذه الايّام ان تضع المرأة الكحل في العينين والمكياج على الوجه وتلبس الخاتم والقلادة والسوار للزينة ثم تخرج امام الناس في الاسواق والشوارع؟
الجواب: لا يجوز لها ذلك اِلاّ في الكحل والخاتم والسوار بشرط ان تأمن من الوقوع في الحرام ولا تقصد بها اثارة الرجال الاجانب.
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد