المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

الطلاق الخلعي
السؤال: اذا طلقت المرأة خلعياً او مباراة فهل يجوز العقد عليها اثناء العدة من قبل زوجها المطلق؟
الجواب: يجوز.
السؤال: المرأة المطلقة بالطلاق الخلعي او بطلاق المباراة، هل تستحق النفقة على زوجها في ايام عدّتها منه؟ وهل يمكن جعل هذه النفقة عوضاً للخلع؟
الجواب: لا نفقة للمطلقة بالطلاق الخلع او المباراة الا اذا كانت حاملاً فتستحق النفقة الى ان تضع حملها او ينقلب الطلاق رجعياً برجوع المطلقة فيما بذلت قبل انقضاء العدة فتستحق النفقة ما لم تنقض.
السؤال: ما هو تعريفكم للخلع؟
الجواب: الخلع هو الطلاق بفدية من الزوجة الكارهة لزوجها، وإذا كانت الكراهة من الطرفين كان مباراة، وان كانت الكراهة من طرف الزوج خاصة لم يكن خلعاً ولا مباراة. فالخلع والمباراة نوعان من الطلاق فاذا انضم الى احدهما تطليقتان حرمت المطلَّقة على المطلِّق حتى تنكح زوجاً غيره.
السؤال: اذا طلق الزوج زوجته طلاقاً خلعياً و قبل انتهاء العدة عقد عليها عقد منقطع (لمدة) هل يصبح الزواج منقطعاً و عند تركه لها بعد الدخول في المنقطع كيف يتم حساب العدة على الطلاق السابق أم على انتهاء العقد اللاحق؟
الجواب: اذا لم ترجع ببذل المهر فالطلاق بائن و العقد المنقطع صحيح و تنتهي العدة بأبعد العدّتين من عدة الطلاق و عدة المتعة.
السؤال: اذا طلبت المرأة الطلاق فهل لها الحق شرعا ان تأخذ المؤخر فكان جوابكم نعم لها الحق ولكن المعلومات التي لدي ان المرأة اذا طلبت هي الطلاق لا يحق لها ان تأخذ المؤخر وعليها ان ترد المقدم افيدونا بإيضاح ؟
الجواب: اذا كان طلبت الطلاق عن كراهة منها لزوجها وأراد الزوج أن يطلقها طلاقاً خلعياً فهو يتوقف على أن تبذل المهر ثم يقبله الزوج فيطلق إن شاء.
السؤال: ١ ـ اذا بذلت الزوجة مهرها للزوج الذي كانت تكرهه نتيجة المعاملة السيئة معها فطلقها خلعاً وقبل ان تنقضي عدتها رجعت عن بذلها وطالبته بالمهر ولكنه لم يرجع اليها فهل تستحق المهر عليه في هذا الفرض ؟
٢ ـ اذا كانت الزوجة حاملاً ولكن لا يظهر عليها آثار الحمل فهل يكفي وجود الحمل في هذا الفرض لطلاقها في طهر المواقعة ؟
الجواب: ١ ـ نعم تستحقه عليه .
٢ ـ لا يكفي لصحة الطلاق في طهر المواقعة وجود الحمل بحسب الفحص الطبي ونحو ذلك بل لابد أن يكون الحمل متبيّناً بالنحو المتعارف.
٧السؤال: لو رجعت الزوجة عن بذلها في عدة الخلع والمباراة يجوز للزوج أن يرجع الى زوجته؟
الجواب: جاز للزوج أن يرجع اليها، فينقلب الطلاق البائن رجعياً.
السؤال: ما هو تعريفكم للطلاق الخلعي؟
الجواب: هو الطلاق بفدية من الزوجة الكارهة لزوجها يعتبر فيه بلوغ كراهتها حداً يحملها على تهديد زوجها بعدم رعاية حقوقه الزوجية وعدم اقامة حدود الله فيه.
السؤال: زوجتي طلبت مني طلاق ( الخلع ) وأنا لا أدري كيف حصلت على ذلك ، وإنني أؤدي جميع الواجبات تجاهها ولا أدري كيف طلقتني خلعاً ؟
الجواب: لا يصح الطلاق إلا من الزوج أو بتوكيله أو بأمر الحاكم الشرعي .
السؤال: هل يجوز للحاكم الشرعي تطليق المطلقة خلعياً مرة ثانية ضمن فترة العدة وقبل الرجوع بالتنازل عن المهر المؤجل الذي بذلته لزوجها ليطلقها عليه؟
الجواب: لامعنى لتطليق المطلقة اذا لم يتم رجوع او عقد جديد.
السؤال: اذا ادعي الزوج الذي طلق زوجته طلاقاً خلعيا، مقابل تنازلها عن مهرها المؤجل، انه عاشرها معاشرة الازواج في نفس الليلة تم بها الطلاق بعد ان تراجعت عن البذل وادعت الزوجة عدم صحة قوله هذا فهل يؤخذ بقول الزوجة ام الزوج؟ من عليه اثبات صحة ادعاءه ؟
الجواب: لا يسمع دعوي الزوج ان لم يثبته شرعاً بعد تحقق الطلاق.
السؤال: شخص قد اوكلني بان اطلق زوجته شرط ان تبذل مهرها فأوقعت الطلاق خلعيا بوكالة من الزوج ومن دون البذل المباشر والفوري من الزوجة او وكيلها مع العلم انها قد حققت الشرط المطلوب خطيا ومصالحة مع الزوج، فهل يقع الطلاق بدل ان يكون خلعيا رجعيا بحيث اوقعته بعبارة "زوجة موكلي فلان مختلعة على ما بذله طالق " هي طالق فهل هذا الطلاق صحيح و قد وقع رجعيا ام لا؟ لانتفاء البذل الفوري قبل ايقاع الطلاق غير الخلعي؟
الجواب: لا يعتبر عند سماحة السيد الفورية بين البذل والخلع فالطلاق صحيح خلعا.
السؤال: خرجت زوجتي من بيت الزوجية ومكثت عند اهلها ورفضت الرجوع، وتقدمت زوجتي للقاضي الشرعي طالبة الطلاق الخلعي بحجة انها تكرهني، وبعد فترة مقاضاة استمرت حوالي السنتين تم تطليقي من زوجتي طلاقاً خلعياً من قبل القاضي الشرعي رغم عدم موافقتي وحددت المحكمة البدل الذي اعتبرته مناسباً , السؤال كالآتي:
١ـ هل تجب النفقة للزوجة في الفترة التي كانت عند اهلها (قرابة السنتين)؟
٢ـ هل للزوجة نفقة خلال عدة الطلاق الخلعي في هذه الحالة؟
٣ـ ما هو المعيار الشرعي لتحديد قيمة النفقة الشرعية للطفل البالغ من العمر ثلاث سنوات؟
الجواب: ١ـ لا تستحق النفقة الا اذا ثبت للحاكم الشرعي ان في بقائها في بيت الزوجية خطر او ضرر او حرج شديد لا يتحمل عادة.
٢ـ هي زوجتك والطلاق باطل ان لم يكن بطلب منك وقبول للبذل.
٣ـ النفقة المتعارفة لمثله في ذلك البلد من حيث المأكل والمشرب والملبس والمسكن ونحو ذلك.
١٤السؤال: اجراء عملية الطلاق عند احد المخولين من قبل محكمة وكانت الاجراءات مفروضة بالقوة عن طريق التهديدات من اهل زوجتي وانا مكره عليها لذلك وبعد سؤالي على الشهود تبين ان احدهم شاهد غير عادل وذلك لعدم التزامه بالصلاة والصوم؟ هل يجوز لي اعادة زوجتي وابطال الطلاق الخلعي للجلسة الاولي علماً ان لدي اطفال منها؟
الجواب: اذا لم يكن بين الشهود شاهدان عادلان فالطلاق باطل وهي زوجتك كما انه ان كان التوكيل باكراه واقعي بمعني ان احداً هددك بما يتمكن منه ان لم تطلق فقبلت خوفاً فالطلاق باطل ايضاً، واذا كان الطلاق خلعياً ففيه شروط اخري منها كراهة الزوجة لزوجها بحد تهدده مراعاتها لحقوقه الشرعية فان لم يكن كذلك لا يصح الخلع.
السؤال: هل النشوز(انفصالها عني لمدة ما يقارب السنتين) شرط من شروط الطلاق الخلعي؟
الجواب: ليس شرطا في الخلع بل هو حرام نعم يشترط وجود الكراهة النفسية.
السؤال: فتاة متزوجة من رجل فطلقها الرجل بقوله انت طالق وهو قاصد في ذلك من دون شهود ولا محكمة بسبب المشاكل وغيرها. فأرادت الزواج من رجل اخر فقال لها انت غير مطلقة فذهبت الى سيد فطلقها طلاق خلعي. وهي الان تسأل هل العدة التي تعتدها من الطلاق الاول ام من الثاني ومضى على الطلاق الاول ستة اشهر.
الجواب: الطلاق الاول باطل والطلاق الثاني ايضا انما يصح اذا كان بموافقة الزوج والخلع فيه شروط فيجب ان تكون المرأة كارهة للرجل بحد تهدده بعدم رعاية حقوقه الشرعية ولا بد فيه ايضا من ان تبذل الزوجة مالا للرجل ويقبل الزوج البذل ويطلقها امام شاهدين عادلين ثم تعتد العدة.
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد