المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

النشوز والشقاق
السؤال:
١ ـ لو ترك وطء زوجته اكثر من اربعة اشهر دون ايلاء ويمين فرفعت امرها الى الحاكم هل يجوز طلاقها؟ وهل يجب التضييق عليه وتعزيره قبل ذلك كما دلت الاخبار؟
٢ـ السؤال نفسه فيما لو ترك وطاها لمرض أو لحبس او لهرم او للحفاظ على صحته اكثر من اربعة اشهر، ام يختص الطلاق بصورة الترك للإضرار والمغاضبة؟
٣ ـ لو ترك وطأ زوجته البكر المدة المذكورة رغم انفاقه وحسن معاشرته اخلاقياً فهل يجوز للحاكم طلاقها؟ ام يفرق بين المدخول بها سابقاً وبين البكر؟
٤ ـ لو عقد على امراة وادعى الدخول بها وادعت العدم وقالت انها لاتزال عذراء مع العلم انه لم يحصل زفاف وانتقال الزوجين الى دار الزوج انما حصل ما يكون بين الزوجين عادة قبل الزفاف من خروج وسهرات ونزهات ... الخ. فهل يقدم قولها في أنها عذراء؟
الجواب:
١ـ اذا تركها من دون مغاضبة اشترط في جريان ذلك عليه الهجر بحيث تصير لا هي ذات زوج ولاهي مطلقة واما اذا ترك مغاضبة ففي جريان ما ذكر او الحاقه بالإيلاء اشكال فلا يترك الاحتياط فيه.
٢ـ ظهر مما تقدم.
٣ـيجري عليه ما تقدم.
٤ ـ اذا كان ظاهر الحال في مثل هو حصول الدخول ـ بأن لم يكن هناك مانع شرعي عن الدخول باشتراط عدمه قبل الزفاف ولا عرفي بحسب العرف الذي يتّبعه الطرفان على المتعارف بين الازواج ـ فالقول قول الزوج بيمينه والا كان القول بيمينها.
ولو اقامت الزوجة البيّنة على بقاء بكارتها مع المنافاة بين الدخول وبين بقائها كما هو الغالب وانتفاء احتمال خياطة الغشاء بعد تمزقه ثبت قولها.
السؤال: هل ان نشوز الزوجة موجب لسقوط حقها بحضانة او رؤية او لادها ام ان النشوز مسقط للنفقة فقط؟
الجواب: حق الحضانة ونحوه لا يسقط بالنشوز.
السؤال: ما هو النشوز بالتفصيل؟
الجواب: النشوز قد يكون من الزوجة، وقد يكون من الزوج: اما نشوز الزوجة فيتحقق بخروجها عن طاعة الزوج الواجبة عليها، وذلك بعدم تمكينه مما يستحقه من الاِستمتاع بها، ويدخل في ذلك عدم ازالة المنفرات المضادة للتمتع والاِلتذاذ منها، بل وترك التنظيف والتزيين مع اقتضاء الزوج لها، وكذا بخروجها من بيتها من دون اذنه، ولا يتحقق بترك طاعته فيما ليس واجباً عليها كخدمة البيت ونحوها مما مر. واما نشوز الزوج فيتحقق بمنع الزوجة من حقوقها الواجبة عليه، كترك الانفاق عليها، أو ترك المبيت عندها في ليلتها، أو هجرها بالمرة، أو ايذائها ومشاكستها من دون مبرر شرعي.
السؤال: عندما تكرر الزوجة من تأخيرها في بيت ابيها بما يتسبب في ضياع حق الزوج الشرعي هل يعتبر ذلك نشوزاً؟
الجواب: نعم هو نشوز اذا خالفت امر الزوج في ذلك.
السؤال: هل يجوز للمرأة الناشز ان تخرج من البيت للترفيه مع اولادها ؟
الجواب: لا يجوز الخروج بدون اذن الزوج الا لضرورة واجبة.
السؤال: ما حكم المرأة اذا نشزت ؟
الجواب: إذا نشزت الزوجة جاز للزوج ان يتصدى لإرجاعها الى طاعته، وذلك بأن يعظها أوّلاً فان لم ينفع الوعظ هجرها في المضجع إذا احتمل نفعه، كأن يحوّل إليها ظهره في الفراش، أو يعتزل فراشها إذا كان يشاركها فيه من قبل، فان لم يؤثر ذلك ايضاً جاز له ضربها إذا كان يؤمِّل معه رجوعها الى الطاعة وترك النشوز، ويقتصر منه على اقل مقدار يحتمل معه التأثير، فلا يجوز الزيادة عليه مع حصول الغرض به، وإلاّ تدرج الى الاقوى فالاقوى ما لم يكن مدمياً ولا شديداً مؤثراً في اسوداد بدنها أو احمراره، واللازم ان يكون ذلك بقصد الاِصلاح لا التشفي والاِنتقام، ولو حصل بالضرب جناية وجب الغُرم. وإذا لم تنفع معها الاجراءات المتقدّمة واصرّت على نشوزها فليس للزوج ان يتّخذ ضدها اجراءً آخر سواء أكان قولياً كإيعادها بما لا يجوز له فعله ـ بخلاف الاِيعاد بما يجوز له كالطلاق أو التزويج عليها ـ أو كان فعلياً كفرك اُذنها أو جرّ شعرها أو حبسها أو غير ذلك، نعم يجوز له رفع امره الى الحاكم الشرعي ليلزمها بما يراه مناسباً كالتعزير ونحوه.
السؤال: اذا نشزت المرأة عن زوجها لمدة خمسة شهور، قصدها الضغط عليه ليوافق على تطليقها، بسبب تزوجه عليها زوجة ثانية، ولكنه لا يريد ذلك :
-هل يسقط عنه حقها في المصرف والملبس والمسكن؟
-هل يجوز له اجبارها بالقوة على الخضوع لحقه الشرعي في الاستمتاع بها؟
-هل هناك مدة شرعية ينبغي ان يصبر عليها حتى يحقق طلبها في الطلاق؟
-هل يجوز له ابقائها على هذه الحال حتى آخر العمر، خصوصاً انه متزوج؟
الجواب: -نعم ليس لها حق في ذلك.
-يجوز.
-الامر اليه وليس لاحد اجباره على الطلاق.
-يجوز.
السؤال: هل النشوز(انفصالها عني لمدة ما يقارب السنتين) شرط من شروط الطلاق الخلعي؟
الجواب: ليس شرطا في الخلع بل هو حرام نعم يشترط وجود الكراهة النفسية.
السؤال: ما هو تعريف الناشزة عندكم ؟
الجواب: يتحقق نشوز الزوجة بخروجها عن طاعة زوجها فيما يجب اطاعته فيه وهو التمكين من الاستمتاعات والخروج من البيت.
السؤال: هل تتعلق النفقة على الناشزة ام لا؟
الجواب: اذا امتنعت من التمكين مطلقا لم تستحق النفقة واما اذا امتنعت في بعض الامور او خرجت من دون اذنه فهي وان كانت ناشزة ولكن لا يسقط حقها في النفقة على الأحوط.
السؤال: ورد في منهاج الصالحين (المعاملات) في أحكام النشوز والشقاق، نهاية مسألة ٣٥٣: يجوز للزوج رفع أمره إلى الحاكم الشرعي ليلزم زوجته الناشز بما يراه مناسباً كالتعزير ونحوه، فهل المراد بالجواز هنا الوجوب أم أنه مباح؟
الجواب: ليس المراد به الوجوب.
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد