المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

الأجرة
السؤال: هل يجوز لإمام جماعة يقيمها في الدائرة الحكومية أن يأخذ أجرة على إمامته؟
الجواب: يجوز في حد ذاته إذا لم يكن هناك عنوان ثانوي يقتضي المنع وعلى كل حال فلا ينبغي أخذ الأجرة على مثل إقامة صلاة الجماعة.
السؤال: رجل يعمل على العزف بالآلات الموسيقية ويأخذ الأجرة عليها فما حكمه؟
الجواب: اذا كان يمارس العزف بكيفية لهوية فهو حرام وأخذ الاجرة عليه حرام ايضاً.
السؤال: نقيم في كندا والحكومة الكندية تعطي رواتب شهرية لغير العاملين فهل يجوز العمل وأخذ الأجرة بدون علم الحكومة وبذلك يستمر الراتب الذي تدفعه الحكومة للشخص ؟
الجواب: لا يجوز أخذ الراتب إلا مع إعلام الجهة المانحة .
السؤال: هل اخذ الاجرة على حلق اللحية جائز؟
الجواب: يحرم حلق اللحية بغير عذر شرعي على الأحوط وجوباً، ولايجوز اخذ الاجرة عليها.
السؤال: أحد أولادي يعمل في معمل خياطة واتضح ان القماش الذي يعمل فيه (مسروق) هل الأجرة التي يتقاضاها حلال أم حرام؟
الجواب: لا يجوز له العمل بما يعلم انه مسروق ولا أخذ الأجرة عليه.
٦السؤال: كثير من سواق الاجرة يعانون من مسألة تحميل المواد المسروقة من الدولة حيث انهم لا يعلمون بها إلاّ بعد الذهاب إلى الموقع لغرض التحميل وبعضهم لا يعلم إلاّ بعد ايصال الحمولة إلى المكان المقرر :
أ – فهل يجوز حملها وأخذ الاجرة عليها في حالة علمه بانها مسروقة ولكن لا يوجد تواطؤ بينهما ؟
ب – في حالة وجود تواطؤ بينهما ؟
الجواب: أ ـ إذا كان علم بالحال قبل العمل فلا يجوز مطلقاً وان لم يعلم إلاّ بعد الانتهاء من النقل استحق اجرة المثل لعمله .
ب ـ ظهر الجواب ممّا سبق .
٧السؤال: أصحاب محلات النجارة والحدادة وغيرها يعانون من مشكلة حيث يؤتى لهم ببعض المواد المسروقة – أبواب – شبابيك ، أو ماطور ثلاجة وغيرها لغرض تصليحها :
أ – فما حكم العمل بها مع العلم ان العمل بها يستوجب التصرف في المواد المسروقة من قطع او اضافة ونحوها ؟
ب – وما حكم الاجرة المأخوذة ؟
الجواب: أ ـ لا يجوز مع العلم بسرقتها .
ب ـ حرام ، نعم مع الجهل بكونها مسروقة يستحق اجرة المثل .
السؤال: اني اعمل مع رب عمل غير مسلم تعاقدت معه على وقت معين ، والآن هو يبقيني أكثر من ذلك الوقت ساعات عمل اضافية بدون اجر وهو لا يعطيني الأجر الذي يعطيه لمن يقومون بنفس العمل . هل لي ان آخذ حقي بنفسي وانني اعلم ان كلمته في ذلك لا ينفع ؟
الجواب: الظاهر انه لا حق لك فوق ما يعطيك فان الأجر الذي تستحقه على العمل المفروض إنما هو المقدار الذي تمّ التوافق عليه بينكما سواء كان أقل من الأجر الذي حصل التوافق بينه وبين الآخرين أم لا . وأما ما يكلفك به زيادة على واجبك فالظاهر انه يطلبه منك تبرعاً ولم يجبرك عليه على الغرض فلك ان تكفّ عن العمل له ان شئت ، فلا موجب للتقاص .
السؤال: في بلاد الغرب يتركّز غالباً عمل سائق التاكسي في يومي السبت والأحد على حمل السكارى من محلات سكرهم إلى منازلهم وبالعكس ، فهل يجوز ذلك ؟
الجواب: اما نقلهم إلى منازلهم فلا بأس به وأما العكس فالأحوط تركه ان احرز منهم العزم على ذلك.
السؤال: ما هو حكم المستحصل من العمل للمواد المسروقة كأجرة النجار لعمل باب من مواد مسروقة مثلاً ؟
الجواب: إن كان عالماً بها قبل العمل فلا يستحق الأجرة وإن لم يكن عالماً فله أجرة المثل .
السؤال: شخص عنده أخشاب منهوبة من الدولة وسلمها إلى النجار ليصنع له باب او غيره على ان يعطى النجارة أجرة عمله فقط فهل هناك إشكال على النجار وكيف يخلِّص الأجرة من الإشكال ؟
الجواب: عمل النجّار محرّم ولا يستحق عليه الأجرة ان كان عالماً بالحال وإلاّ فيستحق أجرة المثل.
السؤال: اني صاحب مكتب عقار أتى رجل يريد بيع داره فذهبت معه ورأيت الدار وقدرته بثمن معيّن وأرسلت له عدة مشترين فاتفق مع آخر فاشترى بسعر معين فجاء المشتري لصاحب مكتب آخر دون علمي ومعرفتي بذلك , وتكاتبنا وتم ذلك ، فأنا الآن ما يكون دوري في بيع هذا البيت والشيء المألوف عندنا ان نأخذ من قيمة المبيع مقدار معين فهل استحق على البائع شيء من المال ؟
الجواب: في مفروض السؤال انك تستحق أجرة المثل على العمل الذي قمت به للبائع من التقدير وإرسال المشترين وغيره وأما مقدار الأجرة فيرجع في تحديدها إلى ما هو المتعارف عند الدلاّلين .
السؤال: حالة شائعة بين الحلاقين بأنهم يحلقون اللحية ويدفعون صدقة عن ذلك الفعل ؟
الجواب: إذا كان للشخص عذر شرعي في حلاقته لحيته فيجوز الحلق وأخذ الأجرة عليه وإلاّ فلا يجوز على الأحوط.
السؤال: هل الأجر الذي يحصل صاحب محل الالعاب الفديوية (الاتاري) لقاء لعب الأشخاص بهذه الالعاب هو حلال ؟
الجواب: إذا لم تكن الالعاب الحاصلة من الالعاب القمارية المحرمة فلا بأس بها وبالأجرة .
السؤال: أجرة المراجعة لغرض استلام الدية والتأمين على الحياة على من تترتب ؟ وهل التأمين داخل ضمن التركة باعتبار ان المتوفى دفع مبلغاً قبل دخوله إلى ايران . وبعد ذلك حصل الحادث وارسل إلى عائلته مبلغ التأمين ؟
الجواب: ما يُعطى على سبيل التأمين ليس من التركة بل المستحق له من حدّد من قبل الطرفين في عقد التأمين وتكون كيفية توزيعه على وفق ما فرض فيه ، فان كان المفهوم إعطاء للورثة وفق نظام الميراث كان مثله .
وأما أجرة المراجعة لتسلّمها فهي على من تصدّى لتحصيلها دون الآخرين إلاّ ان يكونوا قد أجروه لتحصيل حقهم أيضاً فيكون الأجرة حسب الاتفاق بينهم.
السؤال: هل يجوز اخذ مقدار من المال على اجراء صيغة النكاح؟ ومن اي باب او العقود الشرعية يدخل هذا العنوان؟
الجواب: يجوز ويمكن تخريجه من باب الاجارة والجعالة ونحوهما.
السؤال: ما هو الحكم بالنسبة لمهنة الدلالية المتعارفة في زماننا هذا من فتح مكتب لبيع وشراء الدور والاراضي وتعقيب المعاملات واخذ الاجرة عليها، وهل فيها شيء من الكراهة؟
الجواب: لا مانع من اتخاذها مهنة واخذ الاجرة عليها.
السؤال: عندي مبلغ من المال لصلوات وقد تصرفت بهذا المال ولم اصل لأهله وصاحب العمل يظن اني قمت بالعمل ولكن لا استطيع ان اقوم بالعمل هل يجوز لي ان ادفع المال للوكيل الشرعي وهو يخرجه على حسب رايه وهل يجوز لي ان اخرج الصلاة باقل من المبلغ الذي انا اخذته من صاحبه اذا كنت انا اثق بالذي سوف يقوم بالعمل؟
الجواب: اذا كنت اجيراً للقيام بالصلاة بنفسك فليس لك استيجار الغير لذلك سواء بالمباشرة ام عن طريق الوكيل الشرعي وسواء بما يساوي الاجرة المسماة في عقد اجارك ام بالأقل منها.
السؤال: ان السكن في فنادق المدينة المنورة ومكة المكرمة يقدمون خدمات للقاطنين كالمناشف والصابون والشامبو كل يوم من ضمن اجرة الغرف وان معظم الحجاج والزوار يجلبون معهم تلك الحاجيات فلا يحتاجونها حينئذٍ، هل يجوز او يحل للحاج ان يأخذ الصابون والشامبو المتجمع مدة اقامته لاستعمالها فيما بعد علماً بانها من ضمن اجرة الغرفة؟
الجواب: هذا يتبع الاتفاق مع اصحاب الفنادق فان كان مقتضاه مجرد السماح للنزال في استخدام هذه الاشياء عند الحاجة فلا يجوز لهم اخذها وان كان مقتضاه تقديمها اليهم ليصنعوا بها ما يشاؤون فلا باس بذلك.
السؤال: اذا كان السكران من السكر بحيث لا يدرك ما حوله ويطلب من سائق التاكسي ان يوصله الى مكان فهل يجوز ايصاله واخذ الاجرة منه؟
الجواب: اذا كان فاقداً للقصد المعتد به فلا تصح المعاملة معه واخذ الاجرة منه واما مجرد نقله الى مكان اخر فلا باس به الا اذا كان على خلاف مصلحته.
السؤال: شخص يعمل في معمل لتقطيع اللحوم، ومن ضمن هذه اللحوم التي يقطعها هو لحم الخنزير، فهل يجوز له هذه العمل؟
الجواب: تقطيع لحم الخنزير وان لم يكن محرماً في حدّ ذاته ولكن مع انحصار فائدته في الحرام وهو الاكل لا يستحق الاجرة عليه.
السؤال: شخص يعمل في (سوبر ماركت) ومن ضمن عمله نقل كارتونات الخمر ولحم الخنزير، فهل يجوز له ذلك؟
الجواب: لا يجوز نقل الخمر واما نقل لحم الخنزير فلا يحرم في حدّ نفسه وان لم يستحق الاجرة عليه كما مر نظيره.
السؤال: ما حكم من يتخذ تأجير اشرطة الفيديو مصدراً لرزقه ـ علماً ان اغلب الافلام المؤجرة تحمل مشاهد جنسية ونزعات عدوانية؟
الجواب: اذا كانت الاشرطة تتضمن ما يحرم نشره واذاعته كالصور الخلاعية وسائر مشاهد الاغراء الجنسي بطلت اجارتها وحرم اخذ الاجرة عليها.
السؤال: (الاتاري) وهي من معدات التسلية، يلعب بها لاعب واحد او اثنان وهكذا تبعاً للعبة، وهي يكون من شاشة عرض متصل بالأتاري الذي يوضع فيه شريط الالعاب ما حكم اللعب به ( اذا كانت الالعاب خالية من الاثارات الجنسية)؟ ماحكم من يجعل تأجير الاتاري او اللعب به مصدراً لرزقه؟
الجواب: اذا كانت الاشرطة التي توضع في الجهاز ويلعب بها اشرطة للعب قمارية كالشطرنج والطاولة لم يجز اللعب بها والا فلا باس به مع خلوه عن المراهنة، ولا يجوز اخذ الاجرة عليه في الصورة الاولي دون الثانية.
٢٥السؤال: اذا كان الفندق يشتمل على مرافق محرمة كاختلاط الجنسين في حمامات السونا والملاعب الرياضية ونحو ذلك فما هو تكليف مالك الفندق بالنسبة للأموال الحاصلة ؟
الجواب: لم يتضح ان مالك الفندق هو الذي يدير الفندق او انه يؤجره على غيره فاذا افترض انه يؤجر الفندق على غيره والمفروض ان هذه المرافق يمكن الاستفادة المحللة منها ولا يشترط على المستأجر ان يستفيد من هذه المرافق استفادة محرمة فالأجرة محللة له شرعاً واستفادة المستأجر منها بعد ذلك استفادة محرمة فذلك شأنه وان كان المالك هو الذي يدير الفندق ويؤجر ببعض الافراد في الاعمال المحرمة فالأجرة محرمة .
السؤال: توجد فنادق تتاجر من قبل الكفار وغيرهم فيمارسون فيها المحرمات فهل يجوز ان تستأجر قاعة منه لإقامة زواج نزيه فيها ؟
الجواب: يجوز في حد ذاته مالم يترتب عليه عنوان يقتضي المنع .
السؤال: رجل يعمل على العزف بالآلات الموسيقية و يأخذ الأجرة عليها فما حكمه ؟
الجواب: اذا كان يمارس العزف بكيفية لهوية فهو حرام و أخذ الاجرة عليه حرام ايضا .
السؤال: لو استأجر شخص سيارة من البصرة الى كربلاء واشترط على صاحب السيارة ان اوصله في النهار يعطيه ضعف الاجرة المتفق عليها وان اوصله في الليل يعطيه الاجرة المتفق عليها فقط فهل يجوز ذلك؟
الجواب: يجوز.
السؤال: يقوم طبيب بإجراء عمليات جراحية للمرضي الفقراء في المستشفيات الخاصة علما ان هذه العمليات مكلفة وهو يقوم بجهد كبير وصرف اوقات طويلة في اجراء هذه العمليات، هل يجوز له اخذ اجرته من خمسه الخاص به؟
الجواب: لا مانع من احتساب اجرته بالقيمة المتعارفة للخمس بقسميه ـ بشرط احراز الاستحقاق في الفقراء.
السؤال: أنا موظف في الخطوط الجوية البريطانية من طبيعة عملي تقديم الخمور فهل يجوز لي ذلك ؟
الجواب: لا يجوز ولا تستحق الاُجرة على التقديم .
السؤال: أحد أولادي يعمل في معمل خياطة واتضح ان القماش الذي يعمل فيه (مسروق) هل الأجرة التي يتقاضاها حلال أم حرام؟
الجواب: لا يجوز له العمل بما يعلم انه مسروق ولا أخذ الأجرة عليه.
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد