المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أجوبة الإستفتاءات الشرعية طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني

صلاة المريض
السؤال: والدتي تعاني من الآم بالظهر يمنعها من ان تؤدي صلاتها بالشكل الصحيح وهي الان تؤديها من جلوس وتقوم برفع التربة لتلامس الجبهة فهل يجوز لها الصلاة بهذه الكيفية ؟
الجواب: يجوز ان لم تتمكن من الصلاة قائمة ولو بالإيماء الى السجود.
السؤال: شخص مصاب بالحساسية في الجلد فعندما يقوم للصلاة يرى أن ثيابه عليها بقع متفرقة من الدم فيصعب عليه تبديل الثياب في كل مرة لأنها عملية مستمرة ، فهل يجوز الصلاة مع بقع الدم على الثياب ؟
الجواب: إذا كانت سعة مقدار الدم أقل من الدرهم أو عُدّ الدم من دم الجروح فلا بأس بالصلاة به ولا يجب غسله .
السؤال: هل يجوز الاعتماد حال السجود على اليد الصناعية لمن قطعت يده؟
الجواب: اذا كانت قابلة للانفصال لا يجزي والأحوط وجوباً وضع الأقرب من الكف فالأقرب .
السؤال: المغمى عليه إذا افاق أثناء النهار ولم يكن مسبوقاً بالنية وكذلك السكران ما حكم صومهم ؟
الجواب: لا يصحّ منهما الصوم في الفرض المذكور ولكن يجب القضاء على السكران دون المغمى عليه .
السؤال: الأحوط استحباباً الاجتناب عن المغذي ، فهل يشترط في عدم مفطريته الاضطرار إلى استعماله أم لا ؟ أم مطلقاً حتى في حالة عدم الاضطرار ؟
الجواب: لا يشترط ذلك في عدم مفطريته .
السؤال: كنت مريضاً مصاب بألم في الرأس فصليت جلوساً اول الوقت ببقاء المرض الى اخر الوقت، فاتفق ارتفاع الحمى في الوقت فاحتطت بإعادتها، فهل عليّ الاعادة على وفق رايكم فعلاً ام لا؟
الجواب: لا تجب الاعادة مع حصول القياس عن التمكن منه.
السؤال: امرأة سلبت ارادتها منذ سنة ١٩٨٨ م أي (مخرفة) وصلاتها غير صحيحة وهي لا تصوم فما هو حكم صلاتها وصيامها ، هل يجب على ابنها الكبير القضاء عنها بعد موتها أم ماذا ؟
الجواب: إذا بلغت حالتها العقلية حدّ الجنون الرافع للتكليف فلا شيء عليها .
السؤال: ما هو حكم صلاة وصيام المريض الداخل في غيبوبة؟
الجواب: اذا كان مغمي عليه في تمام وقت الصلاة لم يجب عليه قضاؤها الا اذا كان الاغماء بفعله فانه يلزمه القضاء عندئذٍ على الأحوط وكذلك لا يجب قضاء ما يفوت من الصيام بسبب الاغماء.
السؤال: من كان يتمكن ان يكبر تكبيرة الاحرام في قيام ولكن بعدها لا يتمكن من الجلوس الا بصعوبة ولكن لو جلس على كرسي امكنه القيام للركعة الثانية فهل يتعين عليه الجلوس على الكرسي؟
الجواب: اذا دار الامر بين القيام حال تكبيرة الاحرام والجلوس حالها مع القيام لأداء الركوع يقدم الثاني.
السؤال: اذا كان شخص لا يستطيع ان يصلي معتدل القامة الا عندما يستند على جدار وذلك بسبب المرض وكبر السن فهل صلاته صحيحة؟
الجواب: نعم.
السؤال: شخص مصاب بحساسية في فصل الخريف الشتاء والربيع بحيث انه عندما يقوم ويقعد في الصلاة يحدث عنده وخز (كوخز الابر) في جميع انحاء جسمه مما يضطره الى الحك ولا يستطيع الاستمرار في صلاته، فيضطر اما الى الجلوس وتكملتها وهو جالس، او ان يقطعها ويذهب لتبليل جسمه بالماء، فما هو حكمه، وهل يكفيه ان يكملها جالساً، او ان يقطعها ثم يستأنفها؟
الجواب: اذا كانت له فترة يمكنه اداء الصلاة فيها قائماً من دون طرو الحالة المذكورة او مع طروها ولكن مع امكان تبليل الجسم في الاثناء من دون محذور ارتكاب المنافي يتعين عليه ذلك ولا تجزأه الصلاة من القيام والجلوس، واما في غير ذلك فلا حرج عليه في تكميل صلاته جالساً.
السؤال: اذا كان الانسان لا يستطيع السجود على الاعضاء السبعة لمرض في مفاصل الركبة او كسر في الركبة او الساق ولايمكن له السجود فهل تكون وظيفته الايماء للسجود او وضع شيء مرتفع ويسجد عليه مثلاً يضع خشبة مرتفعة ويسجد عليها؟
الجواب: اذا كان يصلي عن جلوس ويتمكن من الانحناء بما يصدق معه السجود ولو على مرتفع لزمه ذلك، واما الانحناء بما دون الصدق العرفي فلا عبرة به بل تنتقل وظيفته الى الايماء والأحوط الاولى ان يضع جبهة على ما يصح السجود عليه بعد فعه وكذا يضع ما يمكن من سائر المساجد على محالها.
السؤال: شخص اغمي عليه فنقل الى مستشفى ـ حال اغمائه ـ تبعد عن وطنه مسافة شرعية، فكيف يصلّي و هو في المستشفى قصراً ام تماماً؟
الجواب: اذا سوفر به وهو نائم او مغمى عليه من غير سبق التفات اتمّ صلاته.
السؤال: تعرّضت الى حادث ادّي الى كسر ساقي ممّا اضطرّني للصلاة من جلوس والآن وبعد ان عافاني الله أسئل هل يجب عليّ قضاء الصلوات التي صلّيتها من جلوس ام ان تلك الصلوات تعتبر صحيحة؟
الجواب: صلواتك صحيحة ولا يجب القضاء.
السؤال: زوجتي حامل في الشهر الخامس وهي الان مستلقية في فراشها لأنها لا تقدر على الحركة والحركة لها ممنوعة فما حكم صلاتها علما انها منذ شهرين لم تقدر على اداء صلاتها؟
الجواب: تصلّي وهي مستلقية على فراشها.
السؤال: ما حكم المبطون وكيف يؤدي صلاته؟
الجواب: اذا لم تكن فترة يمكنه الإتيان بالطهارة والصلاة فيها دون ان يعرض الحدث فيجزيه وضوء واحد للصلوات الواجبة والمستحبة حتى يصدر منه حدث آخر أو نفس الحدث غير مستند الى المرض.
السؤال: المريض يلقح جرعة الإغماء مقدمة للعملية الجراحية فيمضي وقت الصلاة هل عليه القضاء ؟
الجواب: الأحوط وجوباً أن يقضي صلاته في هذه الصورة .
السؤال: إذا كان شخصاً لا يستطيع أن يصلي معتدل القامة إلا عندما يستند إلى جدار وذلك بسبب المرض أو كبر السن فهل صلاته صحيحة؟
الجواب: نعم صحيحة .
السؤال: صليت وأنا جالس على الكرسي لأن ركبتي تؤلمني هل يجوز لي الصلاة وقد وضعت التربة على الطاولة ؟
الجواب: يجوز وتسجد على الطاولة .
السؤال: اذا كان شخصا مريضا لم يستطع أن يصلي قائما ، و صلّي صلاته الواجبة من جلوس ,هل يقضي ما فاته من جلوس ايضا ام ينتظر حتى يشفى؟
الجواب: اذا كان يرجوا زوال عذره فالأحوط وجوبا تأخيره القضاء حتى يزول العذر .
السؤال: رجل يصلي وهو جالس على كرسي مرتفع عن الأرض فهل يصلي بحكم الراكب كه على الدابة أم بحكم الجالس؟
الجواب: إذا لم يكن متمكناً من القيام لأداء الركوع عن قيام انحنى له وهو جالس على كرسيه بمقدار يصدق عليه الركوع في حق الجالس فأن لم يتمكن منه أومأ بدلاً عنه . وأما في السجود فان أمكنه وضع شيء مرتفع أمامه ليضع جبهته عليه مع الانحناء بمقدار يصدق عليه السجود في حقه فعل ذلك وضع كفيه على المسجد أيضاً . وأن لم يتمكن مما ذكر أومأ بدلاً على السجود والأحوط الأولى أن يضع شيئاً مما يصح السجود عليه على جبهته .
السؤال: اذا افاق المجنون قبل خمس دقائق من انتهاء وقت الظهرين وهذا الوقت يسع لفريضة واحدة فماذا يصلي هل فريضة العصر ام الظهر واذا كان العصر على اعتبار انها من اخره بمقدار ادائها فهل يقضي الظهر ام لا على اعتبار ان الوقت المختص بالظهر قد انتهي؟
الجواب: لو فرض ان الوقت لا يسمح الا لفريضة واحدة فالظهر ساقط عنه.
السؤال: شخص معوق يصلي في المنزل من جلوس هل يجوز ان يصلي وهو جالس على الكرسي المتحرك الصلاة الواجبة والمستحبة في المسجد او المرقد او الجماعة او الجمعة او مأتم عزاء او عرس؟
الجواب: اذا لم يستطع الصلاة قائماً جاز له الصلاة على الكرسي ولكن يجب الجلوس على الارض للتشهد مع الامكان.
السؤال: بعد اجرائي لعملية جراحية لم استطع الإنحناء بما يحقق الركوع والسجود في الصلاة فكنت انحني بمقدار عند الركوع وأوميء برأسي عند السجود فقط فهل تعد صلاتي صحيحة ام يجب على الآن اعادتها بعدما شفيت ؟
الجواب: لا تجب الإعادة .
السؤال: امراة تصلي من جلوس لأنها تعاني من الم في المفاصل، هل يجوز لها ان تكبّر وهي جالسة؟
الجواب: يجب ان تكبّر قائمة مع التمكن بل تقوم قدر ما تستطيع .
السؤال: ماحكم الصلاة حيث اني اجريت عملية جراحية في البطن ولا أستطيع القيام من الفراش وهناك نزيف دم دائم من الجرح حيث لايمكن تطهير الجرح تماما كما انه لا استطيع النهوض من الفراش للوضوء فهل استطيع الصلاة وانا نائم على الفراش ماحكم الوضوء في هذه الحالة وماحكم وجود الدم ؟
الجواب: صل وانت على الفراش فان امكن ان تضطجع على جانبك الايمن ووجهك الى القبلة فافعل والا فعلى الايسر والا فاستلق على ظهرك ورجلاك نحو القبلة ولا يضرك الدم ويصح الوضوء ان لم يكن على جسمك مانع ويجوز ان يساعدك احد في صب الماء او مسح الرجلين حتى بان يأخذ الرطوبة من كفك يمسحهما بها.
السؤال: صلاة الشخص المريض الذي يستطيع القيام لكنه لا يتمكن من الجلوس للسجود على الأرض؟
الجواب: يجب عليه القيام والركوع عن قيام ثم يجوز له الايماء للسجود برأسه قائما كما يجوز له الايماء او وضع الرأس على الطاولة.
السؤال: صلاة الشخص السليم الذي يستطيع الصلاة من قيام ويتمكن من الركوع والسجود لكنه تحصل له مشقة وكلفة من الوقوف والجلوس في كل ركعة؟
الجواب: يجب عليه القيام والجلوس للسجود ويجوز الاستناد على عصا او حائط للقيام ومتى ما عرض عليه العجز عن القيام او استلزم عسرا شديدا لا يتحمل عادة اكمل جالسا واذا عرض العجز عن الجلوس أومأ للسجود.
السؤال:
1ـ والدتي لا تستطيع أن تركع وتسجد وهي قائمة، فهل يجب عليها أن تصلي من قيام وأن تومئ للركوع والسجود، أما هي مخيرة بينه وبين الجلوس على كرسي ؟
٢ ـ وإذا كان يجب عليها الصلاة من قيام، ولكنها تتعب في الركعة الثانية، فهل يجب أن تبدأ من قيام ثم تجلس عند التعب، أم يجوز لها الجلوس بدوا؟
٣ ـ إذا كانت وظيفتها القيام ولكنها كانت تصلي من جلوس جاهلة بالحكم، فما حكم ما فاتها من الصلوات؟
الجواب:
1ـ يكفي في الركوع الانحناء قليلا بحيث تصل رؤوس الاصابع الى الركبة فان لم تتمكن حتى من ذلك كفاها الايماء قياما ولا يجزي الجلوس واما السجود فهي مخيرة بين الايماء له قياما وبين الجلوس على الكرسي والسجود على الطاولة بل الثاني افضل.
٢ ـ تبدأ بالقيام وتجلس عند التعب ولكنها تقوم للقيام المتصل بالركوع .
٣ ـ تقضيها .
السؤال: هل يجوز الصلاة بعد عملية للبطن علما انه يجب ان يبقي الضماد الذي به دم لمدة عشرة ايام مع وجود صوندات من البطن لسحب الدم اذا تجوز الصلاة فكيفيتها واذا لا تجوز فهل يجوز قضاءها بعد رفع الضماد؟
الجواب: لا بأس بالصلاة مع نجاسة الثوب او البدن في حالات الاضطرار الى ذلك.
السؤال: مسئلة خروج الريح اثناء الصلاة فلا تمرّ صلاة إلا وأعاني من خروج الريح واحيانا أضطر إلى إعادة الصلاة مما يسبب لي احراج كبير امام الناس حتى انني فكرت في ترك الصلاة في المسجد لأنني أعرف انني سأعيد الصلاة فما الحكم في كثرة خروج الريح في الصلاة ؟
الجواب: اذا لم تكن لك فترة يسيرة تسع الطهارة والصلاة كفاك وضوء واحد لعدة صلوات مالم يصدر منك حدث غير المبتلى به او نفس الحدث غير مستند الى مرضه واذا فرض وجود فترة تسع الطهارة وبعض الصلاة فالأحوط ان تتوضأ وتصلي في تلك الفترة ولكن يجب عليك تجديد الطهارة اذا فاجئك الحدث.
توصيات المرجعية
توصيات المرجعية للشاب المؤمن
توصيات المرجعية للمجاهدين
السيرة الذاتية لسماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

وبعد / لقد أثمر منبر الإمام السيد الخوئي (قدس سرّه ) خلال أكثر من نصف قرن ثماراً عظيمة جليلة هي الأزكى والأفضل عطاءاً على صعيد الفكر الإسلامي وفي مختلف العلوم والقضايا والمواقف الإسلامية المهمّة ، حيث تخرّج من بين يديه مئات العلماء والفضلاء العظام الذين اخذوا على عاتقهم مواصلة مسيرته الفكرية ودربه الحافل بالبذل والعطاء والتضحية لخدمة الإسلام والعلم والمجتمع، ومعظمهم اليوم أساتذة الحوزات العلمية وبالخصوص في النجف الأشرف ومنهم من هو في مستوى الكفاية والجدارة العلمية والاجتماعية التي تؤهله للقيام بمسؤولية التربية والتعليم ورعاية الأمة في يومنا الحاضر. المزيد